اليوان يهز عرش الدولار في السوق العالمي

اليوان

قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في تقرير له اليوم الأحد 25-9-2022، أن أكثر من 80 بنكاً مركزياً أو سلطة نقد في الخارج تعتمد اليوان في احتياطاتها من العملات الأجنبية، وأضاف “إن انفتاح السوق المالية الصينية أضاف المزيد من الجاذبية للمستثمرين في خارج البلاد حيال الأصول المقومة باليوان الصيني، وعزز الاستخدام العالمي للعملة الصينية، أنه وبحلول نهاية عام 2021، كانت الكيانات الخارجية تحتفظ بقيمة 10.83 تريليون يوان (نحو 1.55 تريليون دولار أميركي) من أصول اليوان بما في ذلك الأسهم والسندات والقروض والودائع، بزيادة 20.5% على أساس سنوي.

وتقدم الصين العديد من القروض الميسرة للعديد من دول العالم الثالث، الأمر الذي يجعل زيادة نسبة اليوان في السوق العالمي بشكل كبير، وذلك لإزاحة الدولار عن السيطرة علي التجارة به، ومن المؤكد أن الصين قد قدمت العديد من القروض والاستثمارات في العديد من الدول الأفريقية، وتنفذ الصين العديد من المشروعات في مصر وخاصة في العاصمة الإدارية وتحديد في منطقة المال والأعمال والتي ينشئها مجموعة من الشركات الصينية، وبقروض ميسرة جدا.

وكشف التقرير أن التسويات عبر الحدود باستخدام اليوان الصيني ارتفعت، حيث بلغ إجمالي التسويات المستخدمة في الحساب الجاري والاستثمار المباشر 6 تريليونات يوان في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 23% عن العام الماضي. وفي الوقت نفسه، ارتفعت تسويات اليوان في التجارة الإلكترونية عبر الحدود بنسبة 20.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل 431.7 مليار يوان.

وأكد التقرير واستشهد التقرير ببيانات واردة من صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن العملة الصينية شكلت 2.88% من إجمالي احتياطيات العملات الأجنبية في العالم بأسره في الربع الأول من هذا العام، بزيادة 1.8 نقطة مئوية عن عام 2016، عندما دخلت العملة الصينية سلة حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي.

وتعد الصين أحد أكبر الاقتصاديات في العالم، وقال مركز رائد للأبحاث الاقتصادية إن الصين ستصبح أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028، متفوقة بذلك على الولايات المتحدة، قبل خمس سنوات مما كان متوقعا في السابق، وكان من المتوقع أن يبلغ متوسط نمو اقتصاد الصين 5.7 في المئة سنويا ما بين عامي 2021 و2025 قبل أن يتباطأ إلى 4.5 في المئة سنويا من 2026 إلى 2030.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬982

مراجعات

1 من 4٬982