بالخطوات التفصيلية.. ازاي تستورد سيارة من الخارج بدون ما تدفع جمارك؟

استيراد السيارات المعافاة من الجمارك
استيراد السيارات المعافاة من الجمارك

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن هناك شروط وضعت في قانون إعفاء السيارات للعاملين بالخارج من الجمارك لا بد من الالتزام بها، وذلك حتى تتمكن من استيراد سيارة من الخارج بدون جمارك، موضحا أن الشرط الأساسية في القانون كالتالي:
– أن تكون مصري الجنسية، بلغت من العمر 16 عاما على الأقل، متمتعًا بإقامة قانونية سارية في الخارج.
وحين توافر هذه الشروط يمكنك استيراد سيارة من الخارج معافاة من الجمارك على أن تكون سيارة ركوب خاصة مخصصة للاستعمال الشخصي، كما أنه ليس هناك في القانون اشتراط بحظر بيع السيارة ومن ثم يمكن التعامل مع السيارة المستوردة طبقًا لأحكام القانون بكافة صور التعامل الجائزة.

ومن بين الخطوات التي يجب توافرها لإتمام عملية استيراد سيارة ملاكي معافاة من الجمارك أن يتم إيداع 100% من الضرائب والرسوم المستحقة على السيارة بالدولار الأمريكي، وذلك في حساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري، على أن يقوم باستلام هذه المبالغ في الوقت المحدد من قبل القانون لكن بالعملة المحلية.

 

ويوفر القانون استيراد السيارات المستعملة من الخارج، فإذا كنت مالك السيارة فلن تتقيد بشروط خاصة بسنة تصنيعها أو الموديل، بينما إذا كنت غير مالكًا للسيارة فاشترط القانون أن يكون سنة الصنع 2019 فأحدث، ويشترط في حالة كون السيارة ملكًا للقادم من الخارج إتمام إجراءات الإفراج عنها جمركيًا، عبر تقديم شهادة من إدارة المرور المختصة في دولة الإقامة، موضحًا بها بيانات السيارة ومصدقًا عليها من إحدى البعثات المصرية التي تقع دولة الإقامة في نطاق اعتمادها.

 

سيارات مستوردة
سيارات مستوردة

استيراد السيارات المعافاة من الجمارك من الدول الأوروبية

 

يشترط في استيراد السيارات المعافاة من الجمارك من الدول الأوروبية أن تكون الموافقة صالحة فقط لأغراض النقل المباشر للسيارة إلى مصر، من دولة الإقامة نفسها، أو من أي دولة تخضع في علاقتها بمصر لذات المعاملة الجمركية لدولة الإقامة، وبالتالي ففي حالة الرغبة في شراء السيارة من إحدى الدول الأوروبية، فيتعين أن يكون شحن السيارة في هذة الحالة من دولة الإقامة، وليس من الدول الأوروبية مباشرة.

السيارات المحظور استيرادها من الخارج

يتم حظر استيراد مجموعة من السيارات وهي السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتيسيرها في البلاد مثل السيارات ذات المقود على الجانب الأيمن، وذات التجهيزات والإعدادات اللاسلكية المحظورة.
وفيما يخص المقيمين في دولة تكون فيها السيارات ذات مقود على الجانب الأيمن يحق الاستفادة من أحكام القانون من خلال شحن السيارة مباشرة من إحدى الدول التي تتمتع في علاقتها بجمهورية مصر العربية بذات المعاملة التجارية الجمركية، أو شراء السيارة وشحنها إلى دولة الإقامة ثم تحديد دولة إقامتك كبلد الشحن في الموافقة الاستيرادية.
جدير بالإشارة أنه لا يمكن الاستفادة من أحكام القانون في استيراد سيارة نقل، أو سيارة للاستخدام باسم شركة أو منشأة تجارية فالاستفادة مقتصرة على سيارة ركوب واحدة لاستعمال شخصي ولا يمكن استعمالها في نشاط تجاري.

 

سيارات استيراد الخارج
سيارات استيراد الخارج

طريقة معرفة قيمة وديعة استيراد السيارات من الخارج

 

في حالة وجود نية لاستيراد سيارة معافاة من الجمارك من الجمارك كل ما عليك هو تعبئة البيانات الأساسية للسيارة التي ترغب في استيرادها في الخانات المخصصة لذلك بصفحة التسجيل المبدئي على المنصة المخصصة لذلك، وتشمل هذه البيانات نوع السيارة، جديدة أم مستعملة وتاريخ أول ترخيص مالك أول أو غير ذلك، بلد المنشأ، سنة الصنع، السعة اللترية، مدى احتوائها على تجهيزات خاصة أو استثنائية. وبمجرد تعبئة هذه البيانات سوف يقوم التطبيق بإظهار المبلغ النقدي المستحق عن السيارة طبقا للقيم المالية الواردة بالجداول المرفقة بقرار مجلس الوزراء المنظم لهذا الأمر.
إذا لم تكن السيارة التي أدخلت بياناتها ضمن السيارات الواردة بالجداول المذكورة، فسيكون عليك تقديم بعض البيانات و/أو المستندات عن السيارة على نموذج استعلام خاص عبر التطبيق، وستتولى مصلحة الجمارك تقدير المبلغ النقدي المستحق عن السيارة خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الاستعلام مستوفيا.
ولن يتم مطالبتك بسداد أية مبالغ تحت مسمى ضرائب أو رسوم بمناسبة الواقعة الاستيرادية حتى تمام الإفراج عن السيارة نهائيا من ميناء الوصول. ومع ذلك، فمن الوارد تحصيل مبالغ أخرى بسيطة بالجنيه المصري، لا تسترد، لصالح شركة (MTS)، أو الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أو وزارة الداخلية، كمقابل خدمات عن بعض إجراءات المعاينة أو الفحص والمطابقة الروتينية.
وسيتم تحويلك المبلغ النقدي المستحق بعد فتح الحساب والقيام بالتسجيل المبدئي للسيارة، ستوافى عبر حسابك بالتطبيق الإلكتروني بأمر دفع بالمبلغ النقدي المستحق، لتقوم بتحويله من حسابك البنكي في بلد الإقامة إلى حساب وزارة المالية رقم (173100167) بالبنك الأهلي المصري. يجب أن يتم التحويل خلال 4 أشهر من تاريخ العمل بقرار مجلس الوزراء المنظم لذلك، ويراعى التحقق من أن يتم التحويل بعملة الدولار الأمريكي، وأن يكون شاملا كامل قيمة المبلغ النقدي المستحق عن السيارة دون خصم أي مبالغ مقابل مصروفات أو رسوم إدارية أو عمولات تحويل بنكية تحت أي مسمى، كما يتعين عليك تحمل فروق تحويل العملة من عملة دولة الإقامة إلى الدولار الأمريكي، لأنه لن يعتد بسداد أي مبلغ لا يغطي كامل قيمة المبلغ النقدي المستحق.

استيراد سيارات من الخارج

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬999

مراجعات

1 من 4٬999