برامج تضر هاتفك المحمول تخلص منها فوراً

اختراق الحسابات
هاكرز

لا حديث في وسائل التواصل الاجتماعي أو بين أي مجموعة من المهتمين بمجال الهواتف المحمولة وأنظمة التشغيل والأندرويد يخلو من ذكر البرامج الضارة بهواتفهم، والتي قد تعرض أموالهم وبياناتهم للخطر، ولذلك يوجه خبراء الأمن السيبراني مستخدمي “أندرويد” إلى التحقق من هواتفهم الذكية بعد أن تم اكتشاف أن هناك مجموعة من التطبيقات الشائعة تخفي برامج ضارة خطيرة في طياتها.

وفي الأشهر الماضية أكدت الشرطة البلجيكية أن شركة “جوجل” حذفت مجموعة من التطبيقات من متجرها الخاص بها مع التحذير الشديد للمستمرين في استخدامها بضرورة التخلص منها دون تأخير أو انتظار.

مدى خطورة هذه التطبيقات

بحسب ما أوردته صحيفة “اكسبريس” Express فإن الخبراء يعتقدون أن كافة هذه التطبيقات تحتوي على برنامج Joker الضار الخطير القادر على تثبيت برامج التجسس المخفية وبرامج الاتصال المميزة على الأجهزة، والتي عن طريق يتعرض أصحاب الهواتف لخسائر مالية فادحة لا سيما من يستخدمون الهواتف الخاصة بهم في مجال البيع والشراء وغير ذلك.

وبحسب مجموعة من الباحثين في شركة Quick Heal Security Lab للأمن السيبراني، يمكن لفيروس Joker الوصول إلى الرسائل النصية وجهات الاتصال والكثير من المعلومات الخاصة على الهواتف الذكية، ويمكن لهذا الفيروس الاشتراك لمالك الهاتف في مواقع وخدمات الدفع الالكتروني دون علمه مما يترتب على ذلك خسائر مالية كبيرة.

ولقد تم اكتشاف Joker لأول مرة في عام 2019، وقد كشف باحثو الأمن السيبراني عن أنهم شهدوا “زيادة كبيرة” في التطبيقات التي تأتي مليئة ببرامج Joker الضارة.

وصرحت شركة أمن الهواتف Zimperium، بأنها شهدت أكثر من 1000 عينة جديدة لبرامج تحمل Joker منذ تقريرها الأخير عن المشكلة في العام 2020.

ومن بين المشكلات التي تعرض أصحاب هواتف أندرويد للخطر أنه من المسموح لهم تنزيل البرامج من أي جهة، وللعلم تم كشف نوع من الفيروسات مؤخرًا يسمى Teabot، والذي لديه القدرة على بث كل شيء على الشاشة مباشرة إلى المحتالين عبر الإنترنت.

وهذا يعني تعرض النصوص الشخصية، وتطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول للسرقة، علاوة على تفاصيل البطاقة عند التسوق عبر الإنترنت، إذ يمكن عبر هذه البرامج مشاهدتها وسرقتها. وهذا ما اكتشفه فريق Bitdefender الذي قال إنه حدد طريقة توزيع غريبة للهجوم الجديد مع المحتالين باستخدام Ad Blocker المزيف.

وتشمل التطبيقات التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

• BookReader.

• Uplift: Health and Wellness.

• PlutoTV.

• Kaspersky: Free Antivirus.

• VLC MediaPlayer.

فأغلب مستخدمي الأندرويد يعرفون هذه البرامج لكن لا يعلم هؤلاء بمدى الخطورة التي تتعرض لها هواتفهم وحساباتهم جراء تثبيت مثل هذه التطبيقات، فهذه التطبيقات جرى تنزيلها من المصادر الرسمية أكثر من 50 مليون مرة، ويبدو أن المتسللين يستغلون شعبيتها الكبيرة في محاولة للمرور دون ملاحظة من أحد.

طريقة تأمين هاتفك المحمول من البرامج الضارة

إذا كنت تعتقد أن بهاتفك المحمول أحد التطبيقات المزيفة المذكورة أعلاه أو غيرها، فعليك حذفها على الفور.

وحتى لا تقع في مصيدة الإجرام الالكتروني، ولتأمين هاتفك فلا بد من العمل بنصيحة خبراء الأمن المعلوماتي القائلين: “إن أفضل طريقة لتجنب الإصابة هي عدم تثبيت التطبيقات خارج المتجر الرسمي مطلقًا. وأيضا، لا تنقر أبدا على الروابط في الرسائل، وكن دائما منتبها من أذونات تطبيقات “أندرويد”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬951

مراجعات

1 من 4٬951