برغم أسعاره الفلكية.. شركات الحديد تخسر 500 جنيه في الطن

الحديد والصلب
الحديد والصلب

شهدت الأيام والساعات الماضية ارتفاع جنوني لأسعار طن حديد التسليح ليتجاوز الـ 50 ألف جنيه لبعض الشركات، ليعلق محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات على هذا الوضع بقوله إن تكلفة الإنتاج تعد العامل الرئيسي المحدد لسعر الحديد في السوق المحلي، لا سيما أن مصر ليست بالدولة المنتجة لخامات المعادن مثل الحديد والألومنيوم والنحاس.

وأفاد حنفي في تصريحات تلفزيونية بأن انعكاس السعر العالمي لخام الحديد، وقيمة تحويل الجنيه أمام الدولار والموقف من تدبير العملة الصعبة نتج عنه ارتفاع تكلفة الإنتاج وزيادة السعر المحلي بالصورة التي وصل إليها.

وأكد حنفي على توقف بعض مصانع الحديد عن العمل؛ نتيجة تعرضها لخسائر مادية، قائلا: «سعر الحديد النهاردة 55 ألف جنيه للطن بيكلف المصانع خسارة 500 جنيه في الطن، والمصانع الصغيرة والمتوسطة توقفت عن الإنتاج».

الحديد والصلب
أسعار الحديد

وأضاف أن الخسائر السابقة مثبتة ضمن قوائم وزارة المالية بمراجعة الجهاز المركزي للمحاسبات، مشيرا إلى «تحقيق أكبر شركة حديد في مصر خسائر 1.9 مليار جنيه» على حد قوله.

أسباب ارتفاع أسعار حديد التسليح

ولفت إلى ارتفاع خام الحديد خلال الشهر الجاري 15 دولار للطن الواحد ليصل إلى 405 دولار، منوها أن إنتاج طن حديد تسليح يتطلب طن ونصف من الخام بإجمالي 600 دولار بما يعادل 36 ألف جنيه مصري بسعر السوق الموازي.

ونوه إلى ارتفاع تكاليف التشغيل من خدمات الكهرباء ومصروفات الصناعة والعمالة بنسبة 70 % لتصل من 800 جنيه في العام 2022 إلى 2000 جنيه العام الجاري، مضيفا أن المصانع تعمل بطاقة تشغيل تتراوح بين 50 إلى 60%.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬963

مراجعات

1 من 4٬963