بـ 820 مليون دولار الإمارات تؤسس صندوق دعم الفضاء

قمر صناعي
قمر صناعي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاق برنامجاً وطنياً جديدًا لتطوير الأقمار الاصطناعية الرادارية، تحت مسمّى “سرب”، كما أعلنت عن تأسيس صندوق وطني لدعم قطاع الفضاء برأسمال يبلغ حوالي 3 مليارات درهم أي ما يقرب من 820 مليون دولار

وقد تم الإعلان عن المبادرتين عبر تغريدتين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من قبل رئيس الدولة الشيخ محمد بن راشد ، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد، الذي سيتولّى متابعة البرنامج.

وفي هذا السياق نوّه الشيخ محمد بن راشد بإطلاق أول مشروع لتطوير سرب من الأقمار الاصطناعية الرادارية، التي تستخدم تكنولوجيا في التصوير الليلي والنهاري وتعمل في كافة الظروف الجوية وبدقة متر واحد. مؤكدا على ضرورة تطوير تنافسية البلاد في قطاع الفضاء والحفاظ على البيئة من عوامل التغير المناخي.

وأعلن بن راشد عن أهمية إطلاق صندوق الفضاء، الذي يدعم تأسيس شركات وطنية في قطاع الفضاء، كما أنه سيدعم المشاريع الاستراتيجية الوطنية والبحثية الجديدة، وسيكون له فائدة كبيرة في تطوير قدرات الكوادر الهندسية الإماراتية في تكنولوجيا الفضاء.

وأوضحت وكالة الإمارات للفضاء أن التكنولوجيا المستخدمة في الأقمار الاصطناعية “سرب” ستكون الأحدث على مستوى المنطقة، ومن المقرر أن توفر تصويراً رادارياً على مدار الساعة لرصد المتغيرات المناخية والعمل على إيجاد حلولًا مبتكرة لقضايا البيئة.

ومن المخطط له فيما يخص عمل هذه الأقمار الاصطناعية كشف التسريبات النفطية، وتتبع السفن، والتخطيط والتطوير العمراني، ورصد المحاصيل الزراعية، ومراقبة الحدود، ومراقبة الازدحام المروري، وإدارة عمليات البحث والإنقاذ.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942