بولندا بوابة مصر للقمح الاوكراني

استيراد القمح
استيراد القمح

قالت أوكرانيا انة سيتم إرسال شحنات القمح إلى مصر عبر بولندا باستخدام السكك الحديدية، وفق ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير التموين علي المصيلحي يوم الخميس. ولا تزال نحو 300 ألف طن من القمح اشترتها مصر للتسليم في شهري فبراير ومارس عالقة حاليا في الموانئ الأوكرانية بسبب الحصار الروسي للشحنات القادمة من كييف. ولا تزال شحنة واحدة عالقة في الميناء بينما لم يجر بعد تحميل أربع شحنات أخرى.

هيئة السلع التموينية تضغط على التجار

 منحت الهيئة العامة للسلع التموينية التجار تمديدا لتأمين الشحنات التي اشترتها قبل غزو روسيا لأوكرانيا وحصار موانئها. ومع ذلك، لا تخطط الهيئة العامة للسلع التموينية لإعفاء التجار من تسليم الشحنات بسبب القوة القاهرة، وقد تلزمهم بتسليم الشحنات الأربع التي لم تُحمل بعد، حتى لو تعين تأمينها من مصادر أخرى.

أوكرانيا ومصر تتعاونان لتجاوز الحصار

 اتفق وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا على “تنسيق الجهود لجعل روسيا تفرج عن صادرات المواد الغذائية الأوكرانية”، حسبما كتب كوليبا في تغريدة بعد اتصال هاتفي بين الوزيرين الأسبوع الماضي. ووجه كوليبا الشكر لمصر لرفضها استقبال سفينة روسية يزعم أنها كانت محملة بقمح أوكراني مسروق، بعد أن فشلت في تقديم المستندات المناسبة.

تذكير – كل من أوكرانيا وروسيا حليفان لمصر وكلاهما مورد رئيسي للقمح، حيث شكلا معا أكثر من 80% من وارداتنا من القمح قبل الحرب. لقد واصلنا استيراد القمح من روسيا منذ اندلاع الحرب، واستوردنا نحو 479 ألف طن من القمح الروسي في مارس، بزيادة قدرها 24% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

شحنة القمح الهندي البالغة 61.5 ألف طن أبحرت من البلاد الأسبوع الماضي، وفقا لصحيفة هندوستان تايمز نقلا عن مصدر حكومي هندي لم تسمه. إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه هي نفس الشحنة البالغة 55 ألف طن – الأولى لنا من الهند – التي اجتازت بالفعل إجراءات الفحص التي قام بها مسؤولون تابعون لوزارة التموين المصرية في الهند. يأتي ذلك بعد أسبوع من قرار الهند حظر صادرات القمح لجميع الدول، باستثناء “الدول المعرضة للخطر” التي ستتقدم بطلب إلى الحكومة الهندية للحصول على إعفاء.

ما لا يقل عن 12 دولة تقدمت بطلبات للحصول على إعفاء من حظر القمح الهندي، حسبما ذكرت الصحيفة الهندية. تجري مصر بالفعل محادثات مع الدولة بشأن الحصول على إعفاء خاص بها. وقال وزير التموين علي المصيلحي الأسبوع الماضي إن اتفاق شراء 500 ألف طن من القمح الهندي لن يتأثر بالحظر، لكنه أوضح أمس أنه جرى الاتفاق على الشراء لكن لم يوقع عليه بعد.

الرئيس البولندي يزور مصر

سيزور الرئيس البولندي أندريه دودا مصر الشهر المقبل للتنسيق حول طرق شحن القمح الأوكراني إلى مصر وسط الحرب، والذي قد يكون عبر عبر الموانئ البحرية البولندية، حسبما قال دودا في وقت سابق من هذا الشهر. وتجري كل من بولندا وليتوانيا محادثات مع أوكرانيا بشأن تصدير محصولها الصيفي من الحبوب عبر موانئها. وقال دودا حينها إن العرض نفسه يمكن أن يشمل أيضا تصدير زيت عباد الشمس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬927

مراجعات

1 من 4٬927