بيئة التجارة الإلكترونية أهم الأهداف لمجرمي الإنترنت

شركة فيزا
شركة فيزا

أعلنت شركة فيزا، الشركة العاملة في مجال المدفوعات الرقمية، في تقرير صادر عنها اليوم أنها تقوم بمتابعة تطور أساليب الاحتيال منذ انتشار وباء كوفيد 19، إذ يستهدف مرتكبي جرائم الانترنت نقاط الضعف الأمنية على شبكة الانترنت وخارجها في الوقت الذي يبدأ فيه سكان العالم في العودة إلى حياتهم اليومية عبر مزيج من التفاعلات الشخصية وجها لوجه والتسوق عبر الإنترنت “التجارة الإلكترونية“.
وفي هذا الشأن، قال نيل فرناندز، رئيس قطاع إدارة المخاطر في منطقة شمال أفريقيا ودول المشرق ومجلس التعاون الخليجى وباكستان بشركة فيزا إنه «بينما يعود حجم التجارة للمعدلات السابقة من التجارة المباشرة والتفاعل وجها لوجه، يعود المحتالون لمحاولة استغلال نقاط التواصل ضعيفة التأمين في المتاجر والمحلات، بينما يستمرون في استهداف نقاط التجارة الالكترونية من خلال الفيروسات وبرامج اصطياد المعلومات في مقابل دفع فدية ransomware والهجمات التي تستهدف التقاط المعلومات phishing ware، والعديد من الطرق الأخرى».

ويمكن القول بأن بيئة التجارة الرقمية تعد أهم هدف بالنسبة لمجرمي الإنترنت. فالدراسات توضح أن ما يقرب من 75% من حالات الاحتيال واختراق البيانات التي حقق فيها فريق فيزا لتقييم المخاطر Visa Global Risk تتعلق بنقاط التجارة الإلكترونية – وغالبا ما تأتي في صورة الاحتيال باستخدام الأساليب الاجتماعية فيما يعرف بهجمات “الهندسة الاجتماعية social engineering ” وهجمات برامج طلب الفدية ransomware . فلهذه الأسباب، تعد هجمات المسح الرقمي التي تستهدف منصات التجارة الالكترونية ونقاط البيع التي تعتمد على تكامل الأكواد مع طرف آخر من بين الأكثر شيوعا.

ومع استمرار الجرائم الإلكترونية بمختلف أشكالها، وزيادتها على العملات المشفرة، زادت فيزا من جهودها للحد من خطر الاحتيال. فقد استثمرت فيزا على مدى السنوات الـ 5 الماضية أكثر من 9 مليار دولار في مجالات تأمين المعاملات على شبكة الانترنت.

جدير بالذكر أنه يعمل بفيزا أكثر من 1000 موظف في مجال الأمن المعلوماتي وتأمين شبكة معاملات الشركة، للوصول إلى صفر هجمات إلكترونية، وتعتمد فيزا في نفس الوقت على أساليب مدعومة بالذكاء الاصطناعي وخبراء يعملون باستمرار لحماية بيئتها الاقتصادية، وقد نجحت نظم فيزا للمراقبة الحية باستخدام الذكاء الاصطناعي في منع سرقات احتيالية تقدر بأكثر من 4.2 مليار دولار خلال الـ 12 شهرا الماضية، بحيث يخفى على الكثيرين أنهم بالفعل قد تعرضوا لخطر السرقات الاحتيالية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬956

مراجعات

1 من 4٬956