“بي إن بي باريبا” يتوقع رفع المركزي المصري الفائدة 2% ووصول الدولار إلى 37 جنيه

بنك بي إن بي باريبا
بنك بي إن بي باريبا

يعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اجتماعه يوم الجمعة 16 ديسمبر، ووضع على أجندته طلب مصر للحصول على تسهيل مالي ممدد جديد، وبناء على ذلك الاجتماع هناك تكهنات بانعقاد اجتماع استثنائي للجنة السياسات بالبنك المركزي المصري ربما في الساعات القليلة الماضية لبحث رفع أسعار الفائدة في مصر لمواجهة التضخم.

وتوقع محمد عبد المجيد، المحلل الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك «بي إن بي باريبا»، أن يعقد البنك المركزي اجتماعا استثنائيا في الساعات القادمة، وقال في مذكرة بحثية: “إن صانعي السياسة قد يرفعوا أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس (2%) وذلك قبل اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

وأكد عبد المجيد، على أن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى “التحرك بشكل أكثر حسما نحو إطار لتعويم العملة” قبل أن يوافق صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الأولى من القرض والبالغ قدرها 750 مليون دولار، لكنه حذر من أن أي تخفيض آخر لقيمة العملة “قد يفشل في تحقيق الاستقرار في السوق”.

وذكر المحلل الاقتصادي أنه من المتوقع فور هذه الخطوة انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار إلى 33 جنيه بنهاية العام الجاري 2022 ووصوله إلى 37 جنيه خلال الربع الأول من العام المقبل 2023؛ الأمر الذي سيؤدي إلى دفع التضخم في المدن إلى ما يزيد عن 25% خلال الربع الأول من العام المقبل وأن يصل إلى 22% في المتوسط خلال عام 2023؛ وارتفاع التضخم إلى 18.7% في نوفمبر، ليسجل بذلك أعلى مستوى له منذ ما يقرب من 5 سنوات.

يشار إلى أن مصر قد توصلت إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصول على برنامج قرض جديد بقيمة 3 مليارات دولار نهاية أكتوبر الماضي، إلا أنه يتعين الحصول على موافقة المجلس التنفيذي كي يبدأ صندوق النقد في صرف القرض.

الأهلي فاروس
الأهلي فاروس

وفي الاتجاه ذاته، أظهرت توقعات “الأهلي فاروس” إلى أن البنك المركزي المصري قد يجتمع قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر في 22 ديسمبر وأن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، ليصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 15.25% و16.25% على التوالي.

وانخفضت قيمة الجنيه 14.5% مقابل الدولار في 27 أكتوبر، و تخطى سعره في البنك المركزي 24 جنيه، فيما تخطى سعره في السوق الموازية (السوق السوداء) 30 جنيه؛ ومنذ أوائل نوفمبر ، سمح البنك المركزي للسعر الرسمي بالتراجع تدريجياً بمتوسط نحو 0.01 جنيه في اليوم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬945

مراجعات

1 من 4٬945