خطة عبقرية من مصر للتعامل مع أزمة أسماك القرش التي تضرب السياحة

سمكة قرش
سمكة قرش

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة تعمل على قدم وساق لتنفيذ خطة محكمة لمواجهة ما حدث من مجاهة أسماك القرش على سائحتين بمنطقة سهل حشيش يوم أمس، موضحة أنه فور تلقى البلاغ الذي يفيد بأنه أثناء ممارسة سائحتين لرياضة السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة لمنتجع سهل حشيش جنوب مدينة الغردقة تم تعرضهما لهجمة من أسماك القرش، الأمر الذي أدى إلى وفاتهما؛ تم تشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات البحر الأحمر وجمعية هيبكا، إذ قام اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر بإصدار قرار فوري بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم.

ووجهت وزيرة البيئة اللجنة ببحث الموقف وأسبابه العلمية وملابسات الحادث ، مع جمع كافة المعلومات من جميع المصادر وتحليلها بما يتفق مع البروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على الأفراد.

وأعلنت وزارة البيئة قبيل ساعات من الآن أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث ما زال يقوم باستكمال مهامه للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التى نتجت عن سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه الفقيدتين، وتأسف وزارة البيئة لما حدث بالأمس وتقدمت على الفور ببالغ التعازى لأسرتى الضحيتين كما تقدمت بخالص الشكر والتقدير لكافة الجهات المعنية العاملة بمجال السياحة والبيئة على ما يقدموه من دعم لفريق العمل.

ولم تكن هذه الحادثة هي الأولى من نوعها في مصربل في أغسطس من العام 2011، كان هناك هجوم لأسماك القرش على سائحين روسيين في شرم الشيخ، وفي مارس من العام 2015، قتل سائح ألماني في مرسى علم بسبب هجوم أسماك القرش، وفي أغسطس من العام نفسه أصيبت سائحة نمساوية بجروح قطعية بعد هجوم سمكة قرش عليها في منطقة مرسى علم.

وفي يونيو من العام 2016، قامت سمكة قرش بمهاجمة شاب مصري بالعين السخنة لتصيبه ببتر في أحد قدميه، وفي أغسطس 2018، لقى سائح تشيكي مصرعه نتيجة هجوم سمكة قرش عليه، بينما في 27 أكتوبر 2020، قامت سمكة قرش بمحمية رأس محمد بالهجوم على سائحين أوكرانيين ومرشد سياحي، مما تسبب في إصابات بالغة لهم، وفي سبتمبر 2021 هاجمت سمكة قرش أحد المواطنين بشواطئ مطروح، الحادث الذي أسفر عن إصابته بجروح قطعية.

وبرغم ذلك فإن مثل هذه الحوادث يحدث بالكثير من دول العالم السياحية، وتهيب الدولة بالمواطنين والسياح أخذ الحذر من المناطق التي تدرجها الجهات المختصة بين الأماكن التي يتواجد بها أسماك القرش.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر عضو جمعيتي مستثمري السياحة بجنوب سيناء ومرسى علم أنه بالتزامن مع الاحتفالات بعيد […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬916

مراجعات

1 من 4٬916