دعاء نزول المطر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

أمطار
أمطار

يردد الكثير من الناس أدعية مستحب قولها عند سقوط المطر، وقد وردت هذه الأدعية عن النبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، فمن المستحب ترديد الأدعية وقت سقوط الأمطار، كما أنه من الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه وقت استجابة للدعاء، وتشهد مجموعة كبيرة من محافظات الجمهورية حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، حيث تتساقط الأمطار الخفيفة والمتوسطة، الأمر الذي دفع الكثير من الناس للبحث عن دعاء المطر، ومن بين أدعية سقوط المطر المستحبة والواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم، ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر يقول: “اللهم صيبًا نافعًا”.

دعاء المطر

ويمكن القول بأن هناك مجموعة من الأدعية ليست ثابتة بصورة يقينية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولكن هناك من رددها من الصحابة والتابعين، ولعل أشهرها “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

كما ورد أيضا فى دعاء المطر “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

دعاء نزول المطر

وقد ورد عدد من الأدعية التي يستحب قوله عند نزول المطر، والتي منها: “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

جدير بالذكر، أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أفادت في تقرير صادر عنها أن آخر صور الأقمار الصناعية، تشير إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والركامية الممطرة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والدلتا، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

ومن المتوقع أن تمتد الأمطار إلى مناطق من السواحل الشرقية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد مع تقدم الوقت، وتزداد حدة الأمطار مع تقدم ساعات النهار تكون رعدية أحيانا، كما تنشط الرياح على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحابة.

و يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ، لطيف فى أول الليل مائل البرودة فى آخره على جميع الأنحاء.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬015

مراجعات

1 من 5٬015