رئيس غرفة صناعة الملابس:19 مليار دولار حجم الناتج المحلى من الملابس الجاهزة سنويًا

مصانع نسيج
مصنع غزل ونسيج في مصر

أعلن الدكتور محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، أن الزيادات المتوقعة في الأسعار نتيجة ارتفاع سعر الدولار وارتفاع أسعار الشحن، وارتفاع سعر التأمين على البضائع، ونتيجة المتغيرات العالمية؛ والأزمة في كون هذه الأمور متوازية في وقت واحد، فالمتغيرات ضخمة للغاية، فضلا عن عدم الاستقرار الأمني والسياسي على مستوى العالم، فالحرب الروسية الأوكرانية لا أحد يعلم نهايتها، والخوف ليس من ارتفاع أسعار المنتجات في الوقت الحالي، بل الخوف من عدم توفر مستلزمات الإنتاج في الفترات المستقبلية.

أزمة كورونا وتأثيرها على قطاع الملابس

وأفاد عبد السلام، أن أزمة كورونا أثرت بشكل كبير على سلاسل الإنتاج التي يتم استيرادها من خارج مصر، فنسبة كبيرة من الخامات تستورد مثلا من الهند، والهند من أكثر الدول التي تضررت بسبب كورونا، وبالتالي تأثرت حركة العمل في المصانع، ومن هنا لم توفر الهند جميع المتطلبات التي طلبت منها بسبب الجائحة، وما أن بدأت عجلات الإنتاج تتحرك حدثت الحرب الروسية الأوكرانية، التي لها تداعيات كبيرة على مستوى العالم، ومنها ارتفاع الأسعار غير المسبوق.

الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس

إنتاج مصر من البذور

وأشار إلى أن إنتاج مصر من البذور القطنية لا يكفي 30 أو 35% من احتياجات السوق المحلي، وبناء على ذلك، تقوم مصر باستيراد الفارق بين المتوفر والمتطلبات، والمشكلة الجديدة في الوقت الحالي هي فتح الاعتمادات المستندية بدلا من تسهيلات الموردين، واتحاد الصناعات تحرك بشكل كبير لأخذ أي استثناءات أسوة بالقطاع الغذائي وغيره من قطاعات لكن إلى اليوم لم يظهر أي حل في الأفق، مبينا أن قرار البنك المركزي بإلغاء تسهيلات الموردين صدر منذ ما يقرب من الشهرين، وفي بداية صدور القرار حصلت حالة من الجدل وعدم الفهم للقرار، وخلال هذه الفترة لم يتم فتح اعتماد مستندي واحد.

2 مليار دولار صادرات الملابس

وأوضخ أن صناعة الملابس الجاهزة الناتج منها لا يقل عن 300 مليار جنيه مصري، أي ما يعادل 19 مليار دولار، ويتم تصدير ما يقرب من 2 مليار دولار من هذه الصناعة، وليست المشكلة في ذلك بل المشكلة في توفير الخامات للمصانع حتى لا يتم الاستغناء عن العاملين بهذه الصناعة.

ونوه إلى أن قطاع الغزل وصناعة الملابس يعمل به ما يقرب من مليون و700 ألف، وهؤلاء العمال مهددين بالتوقف، فهذه مشكلة كبيرة، وبناء على ذلك لابد من سرعة وتسهيل فتح الاعتمادات المستندية الخاصة باستيراد مستلزمات الإنتاج بدون قيد ولا شرط.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] وقعت غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، برتوكول تعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس، لتقديم كافة الخدمات البحثية والتعليمية والتدريبية والاستشارية المشتركة بين الطرفين.وقع البرتوكول الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس و الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية جامعة عين شمس والدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات ووكيل لجنة التدريب والتعليم الفني باتحاد الصناعات، وذلك بمقر الجامعة. […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬923

مراجعات

1 من 4٬923