روسيا تشعل حرب الغاز من جديد وحالة من الجنون في الأسعار

حرب الغاز1

بسبب التخريب الذي حدث في خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، ارتفعت الصراع علي الحصول علي الغاز الطبيعي من السوق العالمي، الأمر الذي دفع أسعار الغاز إلي الارتفاع بشكل كبير خلال بداية تعاملات اليوم الأربعاء 28-9-2022، تضررت شبكة خطوط أنابيب نورد ستريم المتوقفة حاليًا عن العمل، حيث قالت ألمانيا إنها تشتبه في أنه عمل تخريبي

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية بأكثر من 20٪ في وقت ما أمس الثلاثاء، مع ارتفاع العقود الآجلة للغاز الطبيعي المسال الآسيوي أيضًا على خلفية تدهور توقعات الإمدادات. وسيؤدي التخفيض المحتمل لمزيد من الغاز الروسي إلى ندرة أكبر في سوق محمومة بالفعل، وسجلت عقود الغاز الطبيعي المسال في آسيا لشهر ديسمبر حوالي 51 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية اليوم الأربعاء، أو أعلى بنحو 8 دولارات، وفقًا لتجار وسماسرة قالوا لوكالة “بلومبرغ” إن الأسعار قفزت بنحو 20٪ منذ يوم الاثنين.

وكانت السويد وبولندا قد أعلنتا أن التسرب من خطي الغاز في بحر البلطيق نجم عن أعمال تخريب على الأرجح، وألمحت وارسو إلى احتمال ضلوع روسيا بهدف تصعيد الحرب على أوكرانيا

وتعتمد دول الاتحاد الأوروبي علي الغاز الروسي بشكل كبير قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وكانت روسيا تصدر أكثر من 55 مليار تر مكعب من الغاز إلي دول الاتحاد ، وحصلت أوروبا على 40٪ من الغاز من روسيا عبر خط الأنابيب نورد ستريم قبل الحرب في أوكرانيا، وهو رقم يبلغ الآن حوالي 9٪.

 

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية بنسبة تصل إلى 12٪، في قفزة لليوم الثاني على التوالي. كما ارتفعت أسعار أسهم منتجي الغاز اليوم الأربعاء، حيث صعدت Woodside Energy Group Ltd بـ 4.1٪ في سيدني، ومع ذلك، فإن عمليات الشراء الضخمة في اليابان خلال الأشهر القليلة الماضية قد تخفف من حدة التأثير لأنها وفرت مخزونات من الغاز الطبيعي المسال تفوق بكثير متوسط الخمس سنوات. في غضون ذلك، تتمتع الصين بإمدادات كافية مع انخفاض الطلب الصناعي وسط تباطؤ اقتصادي.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬918

مراجعات

1 من 4٬918