“طيران الرياض” و”الخطوط السعودية” يتعاقدان على شراء 121 طائرة “بوينغ”

طيران الرياض
طيران الرياض

طالبت شركة “طيران الرياض” من شركة “بوينغ” الأميركية بشراء 39 طائرة من طراز “787-9 دريملاينر” بصورة مؤكدة، مع وجود احتمالية كبرى لشراء 33 طائرة إضافية، بحسب بيان صادر عن صندوق الاستثمارات العامة اليوم الثلاثاء، كما أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن شراء 39 طائرة من نفس الطراز، مع إمكانية شراء 10 طائرات إضافية.

وتبلغ قيمة الصفقتين حوالي 37 مليار دولار، وفق تقرير للبيت الأبيض، لما مجموعه 121 طائرة “بوينغ” التي تعمل بمحركات “جنرال إلكتريك” الحديثة GEnex، ليقول البيت الأبيض: “شهدت مفاوضات مكثفة خلال الأسابيع الأخيرة، تمثل محطة تاريخية جديدة من الشراكة بين المملكة العربية السعودية والصناعة الأميركية الممتدة لثمانية عقود”.

شركة طيران الرياض

شركة طيران الرياض

يذكر أن توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لشركة “طيران الرياض”، التي تم إطلاقها من قبل الصندوق السيادي السعودي قبل يومين، قال في تصريحات صحفية إن شركته ستعلن في وقت قريب عن أولى طلبيات الطائرات، مشيراً إلى أن حجم الطلبية سيكون كبيراً. كما أعلن أن مطلع عام 2025 سيشهد استلام أول طائرة عريضة الهيكل، وإطلاق أولى الرحلات الدولية للناقلة الوطنية السعودية الجديدة.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن يوم الأحد الماضي عن تأسيس شركة “طيران الرياض” كناقل جوي وطني جديد، للمشاركة في عملية تطوير قطاع النقل الجوي بحسب “رؤية 2030” الهادفة لتنويع اقتصاد البلاد بعيداً عن النفط.

وتتخذ شركة طيران الرياض من العاصمة الرياض مقراً رئيسياً لإدارة عملياتها التشغيلية، ويرأس مجلس إدارتها ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

وتهدف “طيران الرياض” لإطلاق رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول العام 2030. ومن المتوقع أن تساهم الشركة في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال، واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬002

مراجعات

1 من 5٬002