علماء: الوجبات السريعة تسبب الإدمان كالسجائر

الأطعمة السريعة
الأطعمة السريعة

كشف مجموعة من العلماء في “جامعة ميشيغان” و”جامعة فرجينيا” أن تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة المنتشرة على نطاق واسع تسبب الإدمان، إذ اعتبروها مضّرة على الصحة مثل السجائر. وفق ما قامت بنقله صحيفة ديلي ميل Daily Mail البريطانية، وذكر العلماء في تقريرهم أن رقائق البطاطس والبيتزا والدوناتس ومجموعة الأطعمة المعالجة المنتشرة في كافة البلاد على رأس الأطعمة المسببة للإدمان.

 

وحذر العلماء من الأطعمة المعالجة كالوجبات السريعة، وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج مسترشدين بـ”معايير الإدمان” العالمية، والتي يندرج تحتها التدخين. فيمكن أن يؤدي الاستهلاك الكثير الذي يكون بصورة منتظمة للأطعمة المصنعة غير الصحية إلى الإفراط في تناول الطعام، فلهذه الأطعمة تأثير على الجسم مثل تأثير النيكوتين، فهي بلا شك تؤثر على الحالة المزاجية والنفسية لمتناوليها، كما تم ربط تناول هذه الأطعمة بالسمنة والسمنة المفرطة وداء السكري وأمراض القلب والشرايين والمشاكل الأخرى التي تصيب صحة الإنسان والتي لا تعد ولا تحصى.

 

وربط العلماء تناول هذه الأطعمة بزيادة معدلات الإصابة بأمراض مثل: سرطان القولون وسرطان المستقيم، والكلى، وأمراض الشيخوخة كالزهايمر وأمراض أخرى، ويمكن أن تسبب الارتفاع المستمر في نسبة السكر في الدم، فهذه الأطعمة المعالجة تحتوي على السكريات بنسب عالية.

 

ويؤكد العلماء أن أصناف الأطعمة السريعة والمعالجة تعزز الرغبة الشديدة، وهذا ما قالته الدكتورة أشلي جيرهاردت، أستاذ علم النفس في “جامعة ميشيغان” والمشرفة على الفريق البحثي، إن هذه الأطعمة تشبه إلى حد بعيد السجائر والمواد المسببة للإدمان بسبب بعدها في المذاق والهيكل عن الأطعمة الطبيعية، وحذرت من أنه حتى الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي لا يزالون معرضين لخطر الإصابة بالسرطان ومشاكل أخرى من تناول تلك الوجبات السريعة.

 

ويعمل العلماء في الوقت الحالي على محاولة إبعاد الأطفال عن هذه الأطعمة بشكل كبير، كما يحدث الأمر مع إبعادهم عن السجائر، حتى لا يتسبب تناولهم لها الأمراض المستقبلية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬002

مراجعات

1 من 5٬002