“علي بابا” تخسر المليارات جراء اعتقال “ما”

شركة علي بابا

شهد الثلاثاء الماضي تراجع حاد لأسهم الشركة الصينية “علي بابا” بـ 9.4% نتيجة لتداول خبر عن اعتقال شخص يحمل اسما شبيها باسم المؤسس الفعلي للشركة، رجل الأعمال الآسيوي جاك ما، للاشتباه في تآمره مع قوى أجنبية والنيل من سلطة الدولة، وقد أدى هذا الخبر إلى خسارة الشركة 26 مليار دولار في غضون دقائق قليلة فقط وسط حالة من الهلع لدى المستثمرين، وقد كان لافتًا أن صاحب شركة “علي بابا” يسكن أيضا في مدينة هانغزهو الصينية التي يسكنها المشتبه به، مما دفع رئيس التحرير السابق لصحيفة “غلوبال تايمز” المملوكة للحكومة في الصين إلى تقديم توضيح بشأن ما حدث.

يذكر أن أرباح شركة “علي بابا” شهدت تراجعًا بنسبة 81% بسبب الإجراءات التى اتخذتها بكين ضد شركات التكنولوجيا، حيث بلغت أرباح الشركة حوالى 5.37 مليار يوان أى ما يعادل 833 مليون دولار، وذلك في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021، مقارنة بنحو 28.77 مليار يوان تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام 2020.

ووصلت إيرادات “على بابا” إلى حوالى 200.7 مليار يوان أى ما يعادل 31.4 مليار دولار، فى مقابل 204.93 مليار يوان المقدرة بزيادة بلغت 29٪ على أساس سنوي. بينما بلغت ربحية السهم ما يقرب من 11.20 يوان فى مقابل 12.36 يوان المقدرة، بانخفاض بلغت نسبته 38٪ على أساس سنوي.

يذكر أن توقعات وول ستريت لمبيعات الشركة جاءت أقل بقليل من 40 مليار دولار، مع أرباح 4.9 مليار دولار لتحقق ربحية السهم 1.86 دولار، وقد كشفت نتائج الشركة عن خطأ في توقعات الإيرادات والأرباح للفترة المذكورة، إذ أثر تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين علاوة على الحملة التي شنتها البلاد على شركات التكنولوجيا على النتائج الإجمالية للشركة.

وفى سياق متصل، كانت “على بابا” ضحية للحملة الصينية الشرسة على صناعة التكنولوجيا المحلية لديها، فقد تم تغريم علي بابا حوالى 2.8 مليار دولار في شهر أبريل من العام 2021 كجزء من تحقيق خاص بمكافحة الاحتكار.

وتراجعت أسهم “علي بابا” المدرجة في الولايات المتحدة فى الفترة المشار إليها بنحو 4٪ ، بينما انخفض السهم بنسبة 30٪ تقريبًا فى العام 2021 وسط الحملة الواسعة التى شنتها بكين على شركات التكنولوجيا الصينية، كما تراجعت أسهم علي بابا المدرجة في سوق هونج كونج بنسبة 5.3٪ فى اليوم السابق لإعلان أرباحها الخاصة بالفصل الثالث من العام 2021.

جدير بالذكر، أن قيمة الشركة في السوق تبلغ حوالى 608 مليار دولار أمريكي تقريباً، بينما سجلت عائدات الشركة العام 2020 حوالى 71.9 مليار دولار أمريكي تقريباً، وتقدم الشركات العديد من الخدمات التى لا حصر لها والتى من أبرزها:

منصة AliExpress للبيع بالتجزئة.

منصة Alibaba Cloud

شركة Ali Health Information للخدمات الصحية والتأمين.

شركة Alipay  الرائدة في مجال تحويل الأموال عبر الهاتف والإنترنت، التى تنافس الشركات العملاقة فى هذا المجال مثل Western union و Paypal .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬948

مراجعات

1 من 4٬948