قصة إدخال صناعة الصوف الصخري إلى مصر وتصديرها إلى السوق العالمي

قامت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بدعم شركة روكال من خلال شركة إنماء للتمويل التي قامت بتقديم تمويل بقيمة 6.9 مليون جنيه لبناء مصنع “روكال” في الشرقية كأول مصنع فى صناعة الصوف الصخري فى مصر والأكبر فى الشرق الأوسط وتصدير منتجاته إلى أكثر من 26 دولة.

المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذى بالانابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص: أحد أهداف رؤيتنا الاستراتيجية هو المشاركة في تنمية صناعات جديدة في الدول الأعضاء مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تمتلك المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص 47% من أسهم شركة إنماء للتمويل التي قامت بدورها بتقديم تمويل سنة 2019 بقيمة 6.9 مليون جنيه ليساهم في بناء شركة “روكال” لمصنعها في بلبيس بالشرقية والذي يعد أول مصنع يقوم بإدخال صناعة الصوف الصخري إلى مصر كما يعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

وقد نشرت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ICD، على صفحتها على موقع يوتيوب فيديو بشأن قصة نجاح مجموعة العالمية للعزل “روكال” والتى استطاعت خلال 3 سنوات من إنشاء مصنعها أن تصل إلى السوق العالمي وتصدر منتجاتها إلى نحو 26 دولة في قارات أوروبا واسيا وأفريقيا وتحقق زيادة في المبيعات وصلت إلى ١٢٠ % ونمو صادرات تجاوز نسبة 300%.

وتعليقا على نجاح مجموعة العالمية للعزل “روكال” فى السوق المصري والعالمي، قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذى بالانابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص:”إن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تفخر بإنها ساهمت، من خلال شركة إنماء للتمويل، في إدخال صناعة جديدة إلى جمهورية مصر العربية وهى صناعة الصوف الصخري وهو ما يأتي ضمن الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة لإدخال وتنمية صناعات جديدة في الدول الأعضاء مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأوضح م. هاني سنبل أن المؤسسة تعمل مع شركات التمويل فى الدول الأعضاء والتى تمتلك نسبة فيها لتمويل مشروعات شركات القطاع الخاص لتحقيق قصص نجاح على المستوى المحلي والعالمي، مشيرا إلى أن المؤسسة ستواصل دعم شركات القطاع الخاص التى حققت قصص نجاح كبيرة من أجل التوسع فى أعمالها وزيادة حجم صادراتها إلى السوق العالمي.

وقال طارق الفيومى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة إنماء للتمويل:” كان لنا الفخر أن يكون لنا دور في تحقيق المعادلة التي تسعى لها أي مؤسسة تمويلية وهي تصنيع المنتجات المحلية المصرية وتصديرها إلى خارج مصر. وبالفعل استطاعت شركة روكال تحقيق هذا الهدف بنجاح باهر وتصدر حاليا منتجاتها إلى 26 دولة على مستوى العالم”، مشيرا إلى أن تمويل شركة إنماء للتمويل لشركة روكال ساهم بشكل كبير فى زيادة حجم انتاجها ومبيعاتها، كما خصص جزء منه لتمويل الطاقة المتجددة والذى ساهم فى توفير الطاقة وتحسين الإنتاج لشركة روكال، موضحا أن شركة إنماء للتمويل تدرس حاليا مع شركة روكال تمويل عمليات التصدير لها خارج مصر.

وقال الدكتور كمال الدسوقى، رئيس مجلس إدارة مجموعة العالمية للعزل “روكال”:”إن الشركة تأسست عام 1998 ولكن فى عام 2019 حققت طفرة مميزة بعد حصولها على تمويل من شركة إنماء للتمويل، والذى ساهم فى بناء مصنع الشركة فى صناعة الصوف الصخري والذى يعد أول مصنع لهذه الصناعة فى مصر والأكبر فى منطقة الشرق الأوسط حيث تم إنشائه على مساحة 100 ألف متر مربع وفق أحدث نظم التكنولوجية فى هذه الصناعة على مستوى العالم”، مشيرا إلى أن العلامة التجارية (براند) “روكال” أصبحت علامة عالمية معروفة في كل دول العالم وينافس حاليا منتتجات فى دول اوروبية وأمريكية.

وأضاف:” ساهم التمويل فى خلق 500 فرص عمل جديدة فى الشركة، ليصل عدد العاملين إلى 650 عامل، كما أننا نغطي احتياجات السوق المحلي فى مصر حاليا بنسبة 70%”، موضحا أن الشركة حققت أرقام غير مسبوقة فى حجم مبيعاتها بعد حصولها على التمويل المذكور في عام 2019، حيث زادت المبيعات بنسبة 70% عام 2020 وفى عام 2022 وصلت إلى ١٢٠ % متجاوزة مليار جنيه مصرى، كما زادت صادرات الشركة بنسبة 300%، مشيرا إلى أنه عندما يتوفر التمويل المناسب تستطيع الشركة التفكير في مشروعات وتصنيع منتجات جديدة.

وقال المهندس عمرو زينهم، مدير مصانع الشركة العالمية للعزل “روكال”، إن مصنع الشركة يقدم حلول تقنية في مجال العزل الحراري والمائي”، موضحا أن الشركة تقوم بالتصدير لدول في أوروبا مثل قبرص وايطاليا واليونان وانجلترا، وفى أفريقيا مثل نيجيريا وكيينا والسنغال وفى الدول العربية مثل تونس والمغرب وليبيا وفى اسيا مثل فيتنام وتايوان، كما تقوم حاليا بالتوسع لتغطية دول جديدة.

وأكدت المهندسة هادية هاني، مهندسة بالمكتب الفنى لشركة “روكال، أن الشركة تهتم بتمكين المرأة وتبلغ نسبة العاملين من السيدات فى الشركة نحو 30%، كما أن كافة منتجاتها صديقة للبئة مثل الصوف الصخري والسوبريم ومنتجات العزل المائي.

الجدير بالذكر، أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص تقوم بعرض قصص نجاح بعض الشركات التى ساهمت شركة إنماء للتمويل فى تمويلها خلال السنوات الماضية بدعم من المؤسسة، وساهم ذلك فى تحقيق هذه الشركات زيادة فى المبيعات وخلق المزيد من فرص العمل وتصدير منتجاتها إلى خارج جمهورية مصر العربية، كما تتطلع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص لتعزيز التعاون مع جمهورية مصر العربية وفتح شراكات وبرامج جديدة تساهم فى تنمية ودعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة المقبلة لتحقيق المزيد من قصص النجاح.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬934

مراجعات

1 من 4٬934