قصة الكأس الذهبية الأغلى على كوكب الأرض

كأس العالم
كأس العالم

يترقب العالم أجمع انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، والتي من المقرر لها الانطلاق الأحد المقبل 20-11-2022، بالمباراة الافتتاحية بين صاحب الأرض منتخب قطر ونظيره منتخب الإكوادور في تمام الساعة الـ 6 بتوقيت القاهرة.

ونظرًا لأهمية هذه البطولة المقامة على الأراضي العربية لأول مرة في تاريخ البطولة، فقد أعلنت قطر عن تعطيل الدراسة والعمل بالمصالح الرسمية لمدة شهر تبدأ السبت المقبل، للاستمتاع بالبطولة.

 

الكأس الذهبية الأغلى على كوكب الأرض

وتشير التقارير الرياضية العالمية إلى أنه نظرًا لأهمية بطولة كأس العالم فإنها تقام كل 4 سنوات، ولأهميتها الكبيرة أيضًا فإن لها كأس هي الأغلى على كوكب الأرض، فما قصة هذه الكأس؟

يوضح لكم موقع “اقتصادنا” في الأسطر القادمة القصة الكاملة لبطولة كأس العالم وكأسها الأغلى والأثمن على الإطلاق.

يُعد كأس العالم كأسًا ذهبيًا يُكافأ به الفائز ببطولة كأس العالم لكرة القدم، البطولة التي انطلقت خلال العام 1930، والتي كان لها شكلان الأول يسمى بـ كأس جول ريميه الرئيس الثالث للاتحاد الدولي لكرة القدم، وصاحب فكرة كأس العالم، واستمر تقديم كأس ريميه للفائز بالبطولة حتى العام 1970، ومن العام 1974 ظهر الشكل الجديد لكأس بطولة كأس العالم، وهو الذي يقدم للبطل حتى الآن.

وبالبحث والتدقيق وجد أن هذه الكأس كانت مصنوعة في بداية الأمر من الفضة ومطليّاً بالذهب، ذا قاعدة زرقاء من اللازورد وقد صُوِّرَ بـنايكي إله النصر عند اليونان. فازت البرازيل بالكأس في 1970 إلى الأبد الأمر الذي دفع الفيفا إلى إنشاء الكأس البديل. ولكن في عام 1983 سُرِقَتْ كأس جول ريميه ولم تُستعَد قط. بينما الكأس الحالي يسمى (كأس الفيفا لبطولة كأس العالم)، وهو مصنوع من الذهب عيار 18 قيراطا مع قاعدة من المرمر؛ يُصوِّر شخصان من البشر يحملان الكرة الأرضية.

 

كأس العالـم
كأس العالـم

فكرة إقامة كأس العالم

تعود فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى الاجتماع الأول للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، وبحضور 7 دول هي: (سويسرا – بلجيكا – الدانمارك – فرنسا – هولندا – إسبانيا – السويد). إذ تبنى الاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه. بسبب عدة صعوبات، كانت أبرز هذه الصعوبات هي رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية حول العالم.

وقد ماتت الفكرة للكثير من الوقت حتى نهضت مرة أخرى على يد المحامي الفرنسي جول ريميه عام 1921، والذي أصبح رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي عمل على إطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور 7 أعوام على تعيينه في منصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم تم الموافقة في اجتماع أطلق عليه أنه اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

تقدمت دولة الأوروغواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظرا لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة، وتكفل الاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت. قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم، اشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه). وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1930 ولا زالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم.

 

جول ريميه مؤسس بطولة كأس العالم لكرة القدم
جول ريميه مؤسس بطولة كأس العالم لكرة القدم

قيمة الجوائز المالية لكأس العالم

أفادت تقارير صحفية عن المبالغ التي سيتم توزيعها كجوائز لكأس العالم 2022 التي ستستضيفها في هذه النسخة دولة قطر كما ألمحنا، وقد أعلنت الفيفا أنها ستوزع أكثر من 200 مليون دولار على الفرق المشاركة والفائزة بالبطولة، وسيقوم الفيفا بتوزيع 440 مليون دولار بحد أقصى 370 ألف دولار تدفع لكل لاعب.

وذكرت الصحيفة أن الفائز بكأس العالم سيحصل على 42 مليون دولار، وهو أعلى رقم يحصل عليه الاتحاد الفائز على الإطلاق.

 

المبالغ التي سيحصل عليها المشاركون في كأس العالم

  • بطل كأس العالم: 42 مليون دولار.
  • الوصيف: 30 مليون دولار.
  • صاحب المركز الثالث: 27 مليون دولار.
  • منتخب المركز الرابع: 25 مليون دولار.
  • المنتخبات من المركز الخامس وحتى الثامن: 17 مليون دولار لكل منتخب.
  • المنتخبات من التاسع إلى السادس عشر: 13 مليون دولار لكل منتخب.
  • المنتخبات من المركز الـ 17 إلى 32: 9 ملايين دولار لكل منتخب.

 

كأس العـالم
كأس العـالم

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬002

مراجعات

1 من 5٬002