«لايتيير» الهولندية تتحدى المستحيل بإنتاج سيارات الطاقة الشمسية

سيارة لايتير
سيارة لايتير

يبدو أننا أمام تحول كبير في قطاع السيارات، فبلا شك يهتم العالم أجمع بالاعتماد على الطاقة النظيفة في القطاعات المختلفة، وبالأخص قطاع السيارات، الذي من المعروف عنه أنه من أكثر القطاعات تلويثًا للبيئة، وهذا التحول يمكن القول بأنه التحول تجاه سيارات الطاقة الشمسية. نعم كما قرأت سيارات الطاقة الشمسية، ومع التحرك نحو إصدار مثل هذه السيارات يبدو الأمر جيدًا للغاية لدرجة يصعب تصديقها، فما الحكاية؟

 قامت شركة «لايتيير» الهولندية الناشئة للتكنولوجيا الفائقة، بإنتاج نموذجها الأول، «لاتيير 0»، فبعد سنوات كثيرة من البحث والتطوير والتصميم والهندسة والنماذج الأولية والاختبار، استطاعت الشركة أن تنتج أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، كان ذلك خلال العام الماضي، لكن المشكلة تكمن في أنه لن يكون في مقدور الأشخاص العاديين امتلاك السيارة بهذه السهولة، إذ يتخطى سعرها 250 ألف يورو (265 ألف دولار). لكن عند الإطلاق الرسمي للسيارة خلال نهاية العام المقبل من الممكن أن يصل سعر السيارة إلى 220 ألف يورو حسب ما صرحت به الشركة منذ فترة.

ومن المتوقع أن تسافر السيارة الشمسية الجديدة بحرية مطلقة لمدة تصل إلى 7 أشهر دون توصيلها بمنفذ منزلي أو محطة شحن، وهذا الرقم خيالي؛ لكنه حلم تم السعي لتحقيقه من قبل مؤسسي الشركة كما صرح بذلك “ليكس هوفسلوت” الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «لايتيير»، الذي أكد على أن «لايتيير 0» تعتبر دليلًا على أن المستحيل ممكن بالفعل.

ونظرًا لأن الطاقة الكهربائية التي تعمل بها السيارات الكهربائية في الوقت الحالي هي نتاج الوقود الحفري، فإن هناك أزمة بيئية ما زالت مستمرة، لذلك التوجه لسيارات الطاقة الشمسية هو  الأفضل للبيئة على الاطلاق في ظل ما يعانية العالم من تغيرات مناخية.

مميزات سيارات “لايتيير” الجديدة:

  • خفيفة الوزن، مزودة بناقل حركة سلس.
  • مزودة بخمسة أمتار مربعة من الصفيفات الشمسية المنحنية المزدوجة الحاصلة على براءة اختراع، مما يسمح للسيارة بشحن نفسها أثناء التنقل أو الوقوف ببساطة في الهواء الطلق.
  • القدرة على الانطلاق لمسافة تصل إلى 11 ألف كيلومتر سنويًا باستخدام الطاقة الشمسية وحدها.
  • السيارة قادرة على القيادة لمسافة 388 ميلاً من دون التوقف لإعادة الشحن، أي ما يعادل 620 كيلومتر تقريبا. وستتمتع بنطاق إضافي يصل إلى 44 ميلاً في اليوم مصدره الألواح الشمسية.
  • المحرك لا يعمل فقط على الطاقة النظيفة، بل يتكون الجزء الداخلي من مواد طبيعية ونباتية صديقة للبيئة.
  • مساحة السيارةكبيرة مثل السيارات العادية تناسب العائلات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬945

مراجعات

1 من 4٬945