لماذا المصرية للاتصالات أول مشغل اتصالات متكامل في مصر؟

الشركة المصرية للاتصالات We

الشركة المصرية للاتصالات “WE” هي أحد أكبر الشركات المصرية عملا فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعتبر المصرية للاتصالات أول مشغل متكامل للاتصالات في مصر، فهى تقدم خدمات الهاتف الثابت، والهاتف محمول، وخدمات الانترنت، فضلا عن أنها تقدم خدمات استضافة المواقع والتأمين المعلوماتي والشبكات الداخلية، وإنتاج الحاسبات الآلية، كما تعتبر المصرية للاتصالات أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في مصر، ففى ديسمبر 2014 وصل عدد المشتركين فى الشركة إلى حوالي 6.3 مليون مشترك، وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات الإنترنت التى تقدمها الشركة في ديسمبر 2016 إلى حوالى 4.44 مليون مستخدم.

علاوة على ما سبق، قامت الشركة فى 18 سبتمبر 2017  بإطلاق خدمات الهاتف المحمول في السوق المصري لتصبح بذلك أول مشغل متكامل ورابع شركة اتصالات محمولة، وقد تم الإعلان وقتها عن أسعار خدمات المحمول والإنترنت بأقل سعر للدقيقة في السوق المصرى.

الشركات التابعة للمصرية للاتصالات

يذكر أنّ المصرية للاتصالات كان يندرج تحتها شركة لينك دي اس ال، وهي شركة مساهمة مصرية أنشأت في عام 2001 عن طريق المصرية للإتصالات وتعد من أكبر الشركات التى قدمت خدمة الانترنت في مصر، كما امتلكت المصرية للإتصالات 100% من إجمالي عدد أسهم الشركة المتداولة فى البورصة.

وكان يتبعها أيضا شركة تى أي داتا التى كانت تعتبر أكبر شركة تقدم خدمات الإنترنت في مصر، والتي تبلغ حصتها السوقية 58 % من سوق الإنترنت المصري، وتبلغ السعة الدولية للشركة فى الوقت الحالي أكثر من 70% من إجمالي السعة الدولية للإنترنت في مصر، مما جعلها أكبر شركات الإنترنت في مصر، وللعلم فإن شركة تي اي داتا كانت مستقلة إدارياً إلى أن تم دمجها مع المصرية للاتصالات في شهر أغسطس من العام 2016.

ويتبع المصرية للاتصالات أيضًا بعض الشركات ومنها: المصرية لنقل البيانات (TE Data)، فضلا عن شركة خدمات الانترنت فائق السرعة الأرضى (ADSL) إضافة إلى خدمات الانترنت اللاسلكى (Broadband)، كما تستثمر المصرية للاتصالات فى بعض الشركات بنسب كبيرة، فهى تستثمر فى شركة MERC (شركة الشرق الأوسط للإتصالات الراديوية) بنسبة ملكية بلغت حوالى 49٪. وتعتبر MERC إحدى الشركات المساهمة فى مصر، وقد تم تأسيسها في عام 2001. وتعتبر شركة رائدة في مجالات تشغيل وبناء وإدارة محطات الاتصالات اللاسلكية.

مشروعات المصرية للاتصالات

ومن أهم المشروعات الإقليمية التي أنشأتها المصرية للاتصالات والتي تعد من أكبر المشاريع المستقبلية مشروع TE North الذي يستغل موقع مصر الجغرافي، ويمتد لأكثر من 3000 كيلو متر ليكون بذلك من أكبر أنظمة الكابلات البحرية على مستوى العالم من حيث الكثافة مما يسمح للشركة باستغلال الطلب المتزايد على خطوط الـ IP في كلا من آسيا والهند وربطها بالمنطقة الغربية من الكرة الأرضية فيساعد في تقليل تكلفة السعة الترددية التي تتحملها شركة المصرية للاتصالات والشركات الأخرى التابعة لها، وقد حققت المصرية للاتصالات تقدماً كبيرًا في اختيار شركائها من كبرى الشركات العالمية مثل شركتى Alcatel – Lucent للاستفادة من خبراتهم في إقامة هذا المشروع وتنفيذه.

كما تستثمر المصرية للاتصالات فى صندوق تنمية التكنولوجيا بنسبة ملكية حوالى 46.15٪ ، كما تملك نسبة 44.95% من شركة فودافون مصر، وتمتلك حوالى 35.71% من صندوق ائتمان مصر، وحوالى 18.75% فى Ideavelopers، كما أن لها حصة ملكية بنسبة 10% فى شبكات نوكيا سيمنز، ونفس الحصة تملكها فى شركة CITC (شركة تكنولوجيا المعلومات المدنية)، وكذلك فى الشركة العربية لتصنيع الحاسبات الشخصية، وأخيرا تمتلك المصرية للاتصالات حوالى 5.71% فى شركة Quicktel.

ومن بين الشركات التى تستثمر فيها المصرية للاتصالات: Centra الشركة الخاصة بإنتاج الحاسبات الآلية، وشركة Xceed التى تعمل كمركز خدمة عملاء يقدم خدماته للكثير من الشركات العالمية، وشركة MERC المتخصصة في تأسيس شبكات الويرلس وإدارتها.

ولا تكتفى المصرية للاتصالات بهذه المشروعات والمساهمة فى تلك الشركات، بل للمصرية للاتصالات بنية تحتية قوية ساعدتها على التعاون مع شركات عقارية لتقديم خدماتها لمجتمعات سكنية، كتعاونها مع شركة “بالم هيلز” فى الآونة الأخيرة لتقديم خدماتها لمدينة “باديا” المدينة الذكية التى تمتد على مساحة تصل إلى 3 ألاف فدان تقريباً. يُذكر أنّ الشركة قدمت خدمة الإنترنت في مصر والأردن، إذ تم تأسيس فرع الشركة “تي إى داتا” في الأردن في إبريل 2004.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942