لو بتفكر تبقى ضابط.. كل ما تريد معرفته عن التقديم للالتحاق بأكاديمية الشرطة 2022 – 2023

أكاديمية الشرطة
أكاديمية الشرطة

وافق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، صباح اليوم، على قبول دفعة جديدة من الطلبة الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة للعام الدراسي 2022- 2023، من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها، والثانوية الأزهرية بحد أدنى مجموع 65 % للعام الحالي أو العام الماضي، وكذلك الحاصلين على ليسانس الحقوق، وبكالوريوس التربية الرياضية، بحد أدنى تقدير مقبول، والمؤهلات الجامعية المختلفة التي تمثل احتياجًا في قطاعات وزارة الداخلية بتقدير عام جيد.

مواعيد التقديم للالتحاق بأكاديمية الشرطة 2022 – 2023

من المقرر أن يتم فتح باب القبول لحاملي شهادة الثانوية العامة في العام الماضي (2021) ابتداء من يوم الإثنين أول أغسطس المقبل حتى الخميس 18 من نفس الشهر، أما فيما يتعلق بحاملي شهادة الثانوية 2022 وطلبة الدور الثاني، وحاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية، ومدارس المتفوقين، فسيتم فتح باب القبول لهم بدءا من الخميس 4 أغسطس المقبل وحتى الأربعاء 31 من نفس الشهر، بشرط قيام حاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية، ومدارس المتفوقين بتقديم أصل شهادة المعادلة الصادرة عن مكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية.

وفيما يخص حاملي درجة الليسانس من كلية الحقوق ذكور وإناث العام السابق 2021، فسوف يبدأ التقديم لهم من أول أغسطس وحتى تاريخ 18 من نفس الشهر، فضلا عن حاملي شهادات كليات الحقوق ذكور وإناث، وبكالوريوس التربية الرياضية اناث للعام الحالي (2022)، والحاصلين على المؤهلات الجامعية من بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه، سيكون التقديم لهم بدءا من الإثنين 15 أغسطس المقبل وحتى 15 سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر أنه لأول مرة سيكون التقديم من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.

شروط الالتحاق بكلية الشرطة للعام الدراسي 2022 – 2023

بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها والثانوية الأزهرية:

  • أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن أبويين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس.
  • أن يكون حسن السيرة والسمعة.
  • ألا يكون قد سبق الحكم على المتقدم بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحريات في جريمة مخلة للشرف أو الأمانة.
  • ألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبي نهائي.
  • أن يكون مستوفيا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن.

فيجب ألا يقل طول قامة المتقدم عن 170 سم، وألا يزيد سنه في أول أكتوبر القادم عن 22 سنة ميلادية.

  • اجتياز الكشف الطبي بنجاح، واختبارات اللياقة البدنية المقررة.
  • ألا يكون المتقدم متزوجا أثناء قيده بالأكاديمية.

وفيما يتعلق بشروط الحاصلين على المؤهلات الجامعية، فهي كالتالي:

  • ألا يقل طول القامة عن 165 سم للذكور، و170 سم للإناث.
  • ألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كل من العينين، ويصرح الكشف بنظارة.
  • ألا يحصل المتقدم على نسبة أقل من 40 % من مجموع الدرجات المقررة لاختبار اللياقة البدنية.
  • اجتياز الكشف الطبي الذي تجريه اللجنة الطبية المختصة.
  • ألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي أكثر من عامين ميلاديين.
  • ألا يزيد السن وقت التقدم للالتحاق بالقسم عن 28 عاما للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما، و30 سنة للحاصلين على درجة الماجستير و35 سنة للدكتوراه أو ما يعادلها.

مراحل التقديم لأكاديمية الشرطة 2022 – 2023

يمر المتقدم لأكاديمية الشرطة بمجموعة من المراحل، حيث يخضع الطالب للاختبارات «المقاس – القوام – الطبي والنفسي – الرياضي – القدرات – السمات الشخصية – الهيئة – الكشف الطبي المتقدم»، ويخضع الطالب لاختبار مقاس الطول، فضلًا عن اختبار القوام: «الوزن المثالي = طول الطالب – 90»، ثم الكشف الطبي بمعرفة قطاع الخدمات الطبية «العظام – الرمد – الباطنة – الجراحة – الأسنان- … إلخ».

وبخصوص الاختبار النفسي، فيخضع المتقدم إليه بمعرفة اللجان المختصة بقطاع الخدمات الطبية (يشرف عليه أطباء نفسيين)، كما يخضع للاختبار الرياضي «اجتياز قفزة الثقة وبعض الاختبارات المهارية كالجري والوثب والبطن والعقلة، والسباحة»، واختبار القدرات الذي يشمل مجموعة من المعلومات العامة:«ثقافية – تاريخية – اجتماعية – أمنية»، ثم اختبار السمات لقياس الشخصية وتوافر السمات المطلوبة في طالب الكلية، بينما يخضع الطالب لكشف الهيئة، عن طريق مناظرة الطلبة والتيقن من توافر الشروط المطلوبة وترتيب الطلاب حسب المجموع؛ وذلك قبل أن يخضع للكشف الطبي المتقدم، وهو عبارة عن مجموعة من الكشوف المتقدمة (رسم مخ – مقياس سمع – موجات صوتية بطن- موجات صوتية قلب – معمل «تحاليل مخدرات وفيروسات».

مكان اختبارات أكاديمية الشرطة

تم تحديد البوابة رقم ٥ بالأكاديمية اعتبارا من الساعة 6 صباحا من الأيام المحددة للاختبارات.

ونوهت الأكاديمية على ضرورة ارتداء الكمامة أثناء الحضور إلى الاختبارات؛ حيث لن يسمح بالدخول من البوابة وإلى مقار لجان قبول الطلبات لمن لا يرتدي الكمامة، أو من يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة، مع مراعاة التباعد بين الطلبة، وتعقيم المنشآت التي يتردد عليها الطلبة ووضع معقمات ومطهرات في الطرقات.

تيسيرات تقدمها وزارة الداخلية للمتقدمين للالتحاق بأكاديمية الشرطة

  • إعلان نتائج وتحديد مواعيد الاختبارات عبر موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت دون تحميلهم مشقة السفر للوقوف على النتائج.
  • توفير منافذ للتصوير الفوتوغرافي الفوري.
  • توفير منافذ لاستخراج صحيفة الحالة الجنائية وشراء الطوابع.
  • توفير لجنتين للاستعلام والرد على أي استفسارات للطلبة.
  • طباعة كتيب يحتوي على كافة الخطوات لكيفية التقديم.
  • توفير خط تليفوني مباشر، لتلقي أي استفسارات من الطلبة وأسرهم عن شروط أو إجراءات أو أوراق الالتحاق بكلية الشرطة على رقم (0224109102).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬948

مراجعات

1 من 4٬948