ما أسباب انسحاب إيطاليا من مشروع “الحزام والطريق” الصيني؟

أسباب انسحاب إيطاليا من مشروع الحزام والطريق

أعلنت إيطاليا صباح اليوم بشكل رسمي انسحابها من مبادرة الحزام والطريق الصينية الضخمة للبنى التحتية، بعد أكثر من 4 سنوات على انضمامها لتكون الدولة الوحيدة في مجموعة السبع الكبرى المنضمة إلى هذا إلى المشروع.

وذكرت صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية أن قرار الانسحاب من هذا المشروع الضخم للبنى التحتية البحرية والبرية الذي أطلقته الصين في 2013، والذي كان منتظراً منذ عدة أشهر، أُبلغ إلى بكين قبل نحو 3 أيام، لكن دون صدور أي بيان رسمي عن أي من الجانبين.

وأكد مصدر في الحكومة الإيطالية لوكالة “فرانس برس” أن روما انسحبت، من دون تقديم مزيد من التفاصيل، مكتفياً بالقول إن ذلك تم بطريقة “لإبقاء قنوات الحوار السياسي مفتوحة”.

جدير بالذكر أنه في عام 2019، قررت إيطاليا الانضمام إلى هذه المبادرة لتصبح الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي تشارك في برنامج الاستثمارات الصيني الضخم.

أسباب انسحاب إيطاليا من مشروع “الحزام والطريق”

وفق تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإيطالي فإن من المتوقع أن يكون السبب الرئيسي في انسحاب إيطاليا من مشروع الحزام والطريق انخفاض معدلات التجارة بين إيطاليا والصين وعدم تحسنها على الإطلاق على عكس المتوقع بعد الانضمام للمبادرة قبل 4 سنوات.

يشار إلى أن أنتونيو تاياني السياسي الإيطالي كان قد قال سابقا خلال حضوره منتدى البيت الأوروبي-أمبروسيتي الاقتصادي إن المبادرة “لم تؤت بالثمار التي كنا نتوقعها”.

وأضاف: “سيتعين علينا التقييم.. سيكون على البرلمان اتخاذ قرار بشأن تجديد مشاركتنا من عدمه”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬002

مراجعات

1 من 5٬002