مجلس الذهب العالمي: البنوك المركزية اشترت 228 طنا من الذهب خلال الربع الأول من 2023

تداول الذهب
تداول الذهب

كشفت تقرير لمجلس الذهب العالمي أظهرت أن البنوك المركزية اشترت 228 طنا من الذهب خلال الربع الأول من 2023 بزيادة هائلة بلغت 178٪ عن العام الماضي، أكثر من أي فترة من يناير إلى مارس في البيانات التي تعود إلى عام 2000.

ولكنه أشار أن الطلب العالمي على الذهب قد انخفض خلال الربع الأول، ليصل إجمالي الطلب إلى 1.081 طن بانخفاض بنسبة 13% عن الربع الأول من عام 2022، حيث يأتي حوالي 50% من الطلب من قبل تجار المشغولات الذهبية حول العالم والنصف الثاني من الطلب كان من قبل البنوك المركزية والمستثمرين.

الذهب والدولار
الذهب والدولار

السبب الرئيسي وراء انخفاض الطلب على الذهب كان تراجع الطلب الاستثماري على المعدن النفيس في الربع الأول بنسبة 51% إلى 273.7 طن، وذلك بالرغم من ارتفاع التدفقات الداخلة إلى الصناديق الاستثمارية المدعومة بالذهب بمقدار 32 طن ذهب بقيمة 1.9 مليار دولار خلال شهر مارس في أول تدفقات تدخل الصناديق منذ 10 أشهر.

هذا وقد شهد صندوق SPDR الاستثماري المدعوم بالذهب استقرار في أداؤه خلال هذا الأسبوع بعد تسجيله ارتفاع قياسي خلال الأسبوع الماضي، يأتي هذا الاستقرار في ظل ترقب الأسواق لبيانات التضخم هذا الأسبوع.

صندوق SPDR المتداول في الذهب يعد أكبر صندوق عالمي بإجمالي أصول يصل إلى 60 مليار دولار، وقد شهد ارتفاع منذ عام وحتى اليوم بنسبة 10.5%.

أسعار الذهب محلياً

افتتحت أسعار الذهب محلياً اليوم الثلاثاء على تراجع مقارنة بجلسة الأمس التي شهدت تذبذب بشكل ملحوظ وذلك بعد سلسلة من استقرار الأسعار منذ بداية الأسبوع الماضي، يأتي هذا في ظل توقعات بتفعيل عدد من المبادرات التي تهدف إلى استقرار أسواق الذهب، بالإضافة تراجع الشائعات الخاصة بتخفيض سعر الصرف حتى الآن.

سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً اليوم الثلاثاء 2540 جنيه للجرام منخفضا بقيمة 60 جنيه للجرام مقارنة مع سعر افتتاح جلسة الأمس، يأتي هذا بعد تذبذب سعر الذهب يوم أمس وتسجيله أدنى مستوى عند 2520 جنيه للجرام قبل أن يغلق عند المستوى 2540 جنيه للجرام. بينما قد سجل الجنيه الذهب خلال جلسة اليوم 20320 جنيه.

الاهتمام الحالي بأسواق الذهب من قبل الجهات المعنية ساهم بشكل كبير في دفع أسعار الذهب إلى الاستقرار خلال الفترة الأخيرة، خاصة مع التقدم بمبادرات تهدف إلى زيادة المعروض من السبائك الذهبية عن طريق السماح باستقدام المصرين العاملين في الخارج لكميات محددة من الذهب من 100 إلى 150 جرام بدون جمارك بهدف زيادة المعروض من السبائك في الأسواق.

بالإضافة إلى خفض مصنعية المشغولات الذهبية لمدة شهر بهدف حماية صناعة الذهب المحلية حيث تشهد أسواق المشغولات الذهبية ركود كبير خلال الفترة الأخيرة بسبب تركيز الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬952

مراجعات

1 من 4٬952