مصر بديل روسيا في سوق الغاز الطبيعي بالقارة العجوز

يبدو أن أوروبا تستعين بمصر وبقوة حالياً لتعويض الغاز الطبيعي الروسي، وجاء توقيع اتفاق بين شركة إيني الإيطالية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للتعاون في مجال الغاز الطبيعي وتصديره، ترجمة حقيقة لمساعي الدول الأوروبية للاستعانة بالقاهرة كلاعب أساسي في سوق تصدير الغاز الطبيعي إلي العالم.

إيني الإيطالية توقع اتفاق مع ايجاس لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي لتصديره

إيطاليا تتصدر المشهد ورغم أن الاتفاقية تهدف لزيادة الإنتاج في مشروعي الغاز المشتركين بين إيني وإيجاس، إلى جانب تسريع عمليات الاستكشاف التي تقوم بها إيني في الامتيازات التي فازت بها مؤخرا في الصحراء الغربية ودلتا النيل والبحر المتوسطؤ إلا أن ايطاليا هي كلمة السر وراء هذه الاتفاقية ولكون ” إيني” في الأساس هي شركة إيطالية فإنها تسعى لدعم روما بالغاز الطبيعي المصري

بيان رسمي لشركة إيني الإيطالية وهي عملاق الاستكشاف والإنتاج واستخراج الطاقة، “تحديد الفرص لتعظيم إنتاج الغاز على المدى القريب في مصر” كما أن إعادة تشغيل مصنع دمياط للإسالة 2021 يساهم في دعم رؤية وخطط إيني الإيطالية لزيادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلي أوروبا، وتسعى الشركة الإيطالية عبر هذا البرتوكول مع شركة ايجاس المصرية إلي زيادة صادرات مصر من الغاز للسوق الأوروبي لتسجل 3 مليارات متر مكعب خلال 2022.

14 ترليون قدم مكعب من الغاز إلي العالم بسبب الحرب

هذه التحركات جزء من خطة كبير لشركة إيني حيث تعهدت إيني الإيطالية مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية بتوفير أكثر من 14 تريليون قدم مكعب إضافية من الغاز إلى الأسواق العالمية والتخفيف من أزمة الطاقة في أوروبا من خلال الاستفادة من التحالفات القائمة مع الدول المنتجة بما في ذلك مصر.

ويبدو للجميع أن سعى أوروبا لحظر استيراد النفط الروسي بالكامل بات أمر يجري تجهيزه على أرض الواقع، وتعد مصر خيارا قويا نظرا لموقعها المتميز عبر المتوسط، إلى جانب اكتشاف أكبر حقل غاز في المنطقة عام 2018، حسب ما ذكرته انتربرايز في نشرتها الخميس 14 أبريل 2022، هذه المساعي تدعمها القفزة الكبيرة في صادرات الغاز المصري إلى أوروباوالتي سجلت مليوني طن متري في عام 2021، مقابل 270 ألفا فقط في العام 2020. وبشكل رسمي أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يسعى إلى زيادة وارداته من الغاز الطبيعي المسال من مصر على المدى القريب.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] الصناعي على الغاز الروسي الذي يلعب دورًا أساسيًا في سوق الطاقة العالمية، ومنذ بداية الحرب سارعت الدول الأوروبية بطلب وقف […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬937

مراجعات

1 من 4٬937