مصر تحصل على المركز الثالث افريقيا في لعبة السامبو

المنتخب المصري

حصلت مصر على المركز الثالث فى البطولة الأفريقية للسامبو التى تقام بالكاميرون ى خلال الفترة من ١٥- ١٩ يوليو ، وحقق خلالها الفراعنة حتى الآن 10 ميداليات متنوعة، وكانت مصر قد نظمة بطولة افريقيا فى لعبة السامبو رقم18 العام الماضى على استاد القاهرة، وحصلت مصر حيث حصد الفراعنة خلال مشاركتهم الأولى فى البطولة الأفريقية 22 ميدالية متنوعة؛ بواقع ميداليتين ذهبيتين و7 ميداليات فضية و13 ميدالية برونزية.

لعبة السامبو

وشارك فى المنافسات 18 دولة منها مصر الدولة المستضيفة وكل من “المغرب، الكاميرون، أفريقيا الوسطى، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، الجزائر، تونس، موريتانيا، توجو، مالى، النيجر، غينيا، غينيا الاستوائية، بوركينا فاسو، نيجيريا، بنين”، وأقيمت البطولة بنظام الفقاعة الطبية وفقا للإجراءات المتبعة فى الأحداث الرياضية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، والتى تواجد فيها أعضاء الاتحاد الدولى للسامبو.

وتعد لعبة السامبو ضمن أحد اللجان العاملة فى الاتحاد المصرى للكيك بوكسينج، واعترفت اللجنة الأولمبية الدولية بـ “السامبو” كرياضة أولمبية.
السامبو رياضة قتالية روسية وفن متخصص بالتشابك، وهى لعبة مشهورة فى روسيا يمارسها الجنود الروس ضمن تدريباتهم للدفاع عن النفس، إلا أن جذور السامبو تأتى من لعبتين أخريين هما الجودو اليابانية والمصارعه الحرة، والمصارعة الكازاخستانية، والمصارعة الأوزباكستانية والمنغولية والأرمينية والأذربيجانية .
كلمة “سامبو” معناها “الدفاع عن النفس دون سلاح”، وهى رياضة حديثة نسبيًا وطورها الجيش الروسى عام 1920 لتطوير قدراته على القتال القريب بدون سلاح.
ويسمح فى السامبو باللكمات والركلات وضربات الفخذ واستخدام المرفقين والركبتين بشكل منتظم، بالإضافة إلى الرميات، والقبضات، والخنق، والأقفال باستثناء معصم الوقوف أو الطيران. ويعد الفارق الرئيسي بين قتال السامبو ورياضة الجوجيتسو البرازيلية، بصرف النظر عن تقنيات الضرب، هو أن قواعد السامبو لا تسمح باللجوء إلى القتال الأرضى من جانب واحد دون رميات أو مناورات قتالية أخرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬948

مراجعات

1 من 4٬948