مصر وماليزيا يتعاونان في مجال إنتاج الزيوت النباتية

قال وزير التموين علي مصيلحي، إن مصر تدرس إنشاء مجمع للزيوت النباتية بمنطقة قناة السويس بالتعاون مع ماليزيا، لتوريد زيت النخيل، مضيفاً أن مصرتنتج فقط 5% من احتياجاتها للزيوت النباتية، وتستورد باقي احتياجاتها التي تمثل 95%.

وذكر مصيلحي، في مؤتمر صحفي، أن المجمع سيكون “نقطة لتجميع الزيوت ويمكن التصدير من خلاله”، مبيناً أن مصر تجري محادثات مع ماليزيا لبناء مجمع لتخزين زيت النخيل.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية، أعلنت أمس السبت، أنها تسعى إلى الحصول على زيوت نباتية في ممارسة شراء دولية للتسليم في الفترة من 25 نوفمبر و10 ديسمبر، موضحة أنه يتعين على التجار تقديم عطاءات الدفع من خلال خطابات اعتماد مدتها 180 يوماً، على أن يكون الموعد النهائي لتقديم العروض هو الثلاثاء 4 أكتوبر.

كما قامت الهيئة بطرح ممارسة شراء زيوت نباتية محلية بما لا يقل عن ثلاثة آلاف طن من زيت الصويا وألف طن من زيت دوار الشمس للتسليم في الفترة بين (1-15) ديسمبر، موضحة أن الموعد النهائي لتقديم العروض 4 أكتوبر الجاري.

وفي سياق آخر، قامت شركة البورسعيدية للصناعات الغذائية بإضافة خطين جديدين متخصصين فى التعبئة والتغليف بمصنعها القائم فى بورسعيد، بتكلفة تقدر بحوالي 50 مليون جنيه قبل نهاية العام الحالى؛ الشركة التي تنتج نحو 300 طن زيوت يوميًا، وذلك تحت علامتين تجاريتين هما “النرجس” و”مارسيلو”، وتستخدم عبوات يتراوح وزنها بين 500 مللى إلى 5 لترات.

وأوضح محمد سليمان، رئيس مجلس إدارة البورسعيدية للصناعات الغذائية، في تصريحات صحفية، أن الخطين الجديدين سيتم إقامتهم في نهاية العام الجاري، بقدرة إنتاجية تقدر بحوالي 6 آلاف عبوة فى الساعة الواحدة، مضيفًا أن مصر تعتمد فى استيراد الزيوت النباتية على كل من الأرجنتين، ودول البحر الأسود، وأندونيسيا، وماليزيا، مثمنًا قرار حظر التصدير الذي فتح الفرصة أمام المصنعين المحليين للتوسع فى زيادة الإنتاج بغرض التصدير، والحصول على حصيلة دولارية تمكن الشركات من تدبير الحصول على الخامات  المستوردة الأساسية فى التصنيع  حتى تستمر العملية الإنتاجية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908