معدلات التضخم تسجل أعلى ارتفاع لها خلال 40 سنة فى الأسواق الأمريكية

التضخم فى امريكا

سجلت معدل التضخم في الولايات الأمريكية المتحدة مستويات قياسي جديدة لها، حيث سجلت 9.1% في يونيو على أساس سنوي، هو الأعلى منذ 41 عاما، في حين ارتفع إلى 1.3% على أساس شهري، بحسب ما كشفت عنه بيانات وزارة العمل الأميركية، وكان معدل التضخم الأميركي ارتفع في مايو الماضي إلى 8.6%  على أساس سنوي، و1%مقارنة بشهر أبريل.

وكانت وكالة رويترز توقعت  أن يبلغ معدل التضخم في يونيو 8.8% على أساس سنوي، 1.1% على أساس شهري، وكان البنك المركزي الأميركي رفع أسعار الفائدة بـ75 نقطة أساس في يونيو الماضي، وهي أكبر زيادة منذ عام 1994، لتصل أسعار الفائدة القياسية إلى النطاق المستهدف من 1.5% إلى 1.75%، وتوقع زيادة ما بين 50 و75 نقطة أساس في يوليو.

ويخشى المستثمرون أن تؤدي الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم إلى تباطؤ شديد للنشاط الاقتصادي وحدوث حالة من الركود الأقتصادى وخاصة فى الطلب على النفط، وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي إلى 2.3% هذا العام.

وأشار الصندوق في أحدث تقرير أن ضغوط الأسعار والأجور واسعة النطاق انتشرت سريعًا عبر الاقتصاد، وأن مقاييس توقعات التضخم على المدى الطويل بدأت في الزيادة والأرتفاع،  وفى نفس السياق كشف أن مقايس توقعات التضخم فى المدى القصير زادات بشكل

وأكد التقرير على أنه “يجب أن تكون أولوية السياسة النقدية الآن الإسراع في إبطاء نمو الأجور والأسعار دون التعجيل بركود”، مضيفا “ستكون هذه مهمة صعبة.”، وأضاف إن تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي من شأنه أن يساعد في خفض التضخم إلى 1.9% بحلول الربع الرابع من عام 2023، مقارنة مع توقعات 6.65 للربع الرابع من عام 2022.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أسعار فائدة قياسية برفع مرتقب وجديد في أسعار […]

  2. […] عكسية، بجانب ظهور مؤشرات تدل على تباطؤ نسبي لنمو معدلات التضخم.قال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «أي […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬925

مراجعات

1 من 4٬925