مفاوضات تجارة حرة بين مصر وروسيا

مصر وروسيا

بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر، فإن هناك أوجه التعاون التجاري بين مصر وروسيا والتي تم إعلانها يونيو 2021 في الدورة الثالثة عشر للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني ومن بينها وكذلك التعاون لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس

وهناك مفاوضات بين مصر ودول الاتحاد الاوراسي لتوقيع اتفاق تجاري، حيث نجحت الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، والتى اخُتتمت فعالياتها نهاية منتصف العام الماضي.

تجارة حرة بين مصر وروسيا

ما هو الاتحاد الاوراسي الاقتصادي؟ هو اتحاد اقتصادي دولي يهدف للتكامل في القضايا الاقتصادية بين الدول المنضمة له، ويعمل الاتحاد منذ 1 يناير 2015، ويضم في عضويته دول، روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان، ويصل إجمالي الناتج المحلي لدول الاتحاد الاوراسي الاقتصادي أكثر من 3.2 ترليون دولار وفق المعلومات المتاحة حالياً.

وانتهت الجولة الرابعة من المفاوضات بين مصر ودول الاتحاد بالعاصمة الروسية موسكو، وعكست الإرادة القوية للجانبين للمضي قدما نحو استكمال المفاوضات والتوصل إلى اتفاق شامل ومتوازن يلبي طموحات الشعب المصري و شعوب دول الاتحاد الأورواسى لتنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري، بالاضافة الى كافة مناحي التعاون الاقتصادي.

وافاد مصدر مطلع أن المفاوضات مع دول الاتحاد الاوراسي لتوقيع اتفاق تجارة مستمر ويتطلب المزيد من الوقت للتوصل إلي اتفاق نهائي، مشيراً إلى أن مصر لديها علاقات تجارية واقتصادية مع كافة التكتلات التجارية بهدف تعزيز حركة الصادرات والتجارة الخارجية المصرية

وجرى الاتفاق خلال اجتماعات الجنة المصرية الروسية المشتركة، على تبادل المعلومات حول فرص الاستثمار في مصر وروسيا الاتحادية والمؤسسات العاملة في مجال ترويج الاستثمار، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين في مجال تعزيز التعاون الجمركي في مجالات تبادل المعلومات والدعم المتبادل فيما يتعلق بالنظام الموحد للتعريفات بالاتحاد الأوراسي.

وخلال اجتماعات اللجنة المشتركة، ابدى الجانب الروسي اهتمام مركز تكنولوجيات بناء وتصليح السفن في تنفيذ مشروعات له في مصر في مجال تصميم وتحديث السفن، واهتمام المركز العلمي الوطني في إقامة شراكات مع الشركات المصرية للتعاون في مجال أنظمة تحلية وتنقية المياه ومعالجة الصرف الصحي و اهتمام عدد من الشركات الروسية في تنفيذ مشروع فى مجال تحلية مياه البحر والمياه معتدلة الملوحة، والمساعدة في المشروع القومي لإنشاء محطات تحلية مياه البحر.

وجرى الاتفاق على تعزيز التعاون الصناعي بين وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع والجانب الروسي في عدد من القطاعات الصناعية وكذلك الرغبة في تعزيز التعاون في مجال تحديث الصناعة في مصر من خلال تعزيز التعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة.

وقام وفد روسى مشترك من وزارة الصناعة والتجارة الروسية والمؤسسة الحكومية الروسية للتطوير والتنمية (VEB.RF)، إلى جانب ممثلين عن رجال الأعمال الروس، زيارة إلى مصر، استمرت من 14 إلى 16 نوفمبر 2021 بهدف تقديم عرض للخطة الرئيسية للمنطقة الصناعية الروسية (RPZ)، التى طورتها جمعية المدن (الحدائق) الصناعية فى روسيا إلى الجانب المصرى والشركات المحتملة، بحسب ” سبوتنيك”.

وقام الوفد الروسى المشترك، خلال رحلة العمل، بتنفيذ زيارة إلى الموقع المحدد للمنطقة الصناعية الروسية فى مدينة العين السخنة فى مصر.

وقدم ممثلو الشركات الروسية ملاحظات إيجابية حول طبيعة وإحداثيات الموقع، من حيث إمكانية الوصول إلى البنية التحتية وتوفر وسائل النقل والخدمات اللوجستية، وتحديدا قرب الموقع من ميناء العين السخنة، أكبر ميناء شحن فى مصر على البحر الأحمر، بالإضافة إلى وجود خط سكة حديد للشحن بجانب الميناء (أوتستراد السويس – الغردقة).

بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركات الروسية بتقييم مدى توفر الخدمات الداعمة فى الموقع، مثل إمداد الكهرباء وخطوط الغاز وإمدادات المياه.

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات
  1. […] شركة مصر للألومنيوم، ردًا على ما نشر تحت عنوان “جذب مستثمر لتمويل زيادة رأسمال مصر للألومنيوم”، إنه يوجد تكليف من […]

  2. […] الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، أن الزراعات القطن المصرى طويل التيلة، ارتفعت لنحو 248 ألف فدان بنسبة زيادة […]

  3. […] الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، إن البعض يحاول تحميل روسيا مسؤولية مشاكل سوق الغذاء […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬923

مراجعات

1 من 4٬923