هل تعدل مصر أسعار الوقود خلال الربع الثالث من 2022؟

محطات الوقود في الولايات المتحدة

أيام قليلة تفصلنا عن اجتماع لجنة تسعير الوقود في مصر، والتي تقوم بمراجعة أسعار البنزين والسولار وغيرها من المشتقات، وتجتمع اللجنة هذه المرة وسط ارتفاعات عاصفة لأسعار الوقود العالمية، حيث تعتبر مصر أحد الدول المستوردة بجانب إنتاجها المحلي، فهل تتجه اللجنة إلى إجراء تعديلات في أسعار الوقود خلال الاجتماع المرتقب، الذي لم يتم تحديد موعده بعد، لكنه سيكون في غضون الأيام القادمة، لأن هذا الاجتماع معني بتحديد الأسعار كل ربع سنة.

أسعار البنزين الحالية في مصر :

قررت لجنة تسعير الوقود في مصر خلال اجتماعها في أبريل 2022 رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه بحوالي 25 قرش في اللتر، وارتفع  سعر لتر بنزين 80 ليبلغ 7.50 جنيه للتر وبلغ سعر لتر بنزين 92 يبلغ 8,75 جنيه للتر وسجل سعر لتر بنزين 95 يبلغ 9.75 جنيه للتر، وتم تثبيت سعر لتر السولار عند 6.75 جنيه؛ لعدم رفع أسعار السلع ورفع سعر طن المازوت 400 جنيها ليسجل 4600 جنيها.

مستقبل أسعار البنزين في مصر:

مصادر تحدثت لـ”اقتصادنا” ورجحت تثبيت أسعار الوقود في مصر خلال الاجتماع المقبل للجنة تسعير الوقود، وذلك لكون اللجنة حددت الأسعار الحالية بعد ارتفاعات أسعار برميل النفط لأكثر من 100 دولار في تداولات أبريل الماضي، الأمر الذي يجعل اللجنة تثبت السعر حاليًا لأن النفط لا يزال في متوسط سعر عالمي يتجاوز 100 دولار للبرميل وهذا يعني إمكانية التثبيت.

وأشا المصدر في حديثه، إلى أن لجنة تسعير الوقود تراعي الابعاد الاجتماعية في كل قرارات تحريك الوقود وأسعاره، لذلك ستلجأ في الفترة الحالية لتثبيت الأسعار، كما أن أي تحريك في سعر الوقود يكون له تأثير على السلع والخدمات ومن ثم سيكون الاتجاه في الفترة الحالية للتثبيت حفاظا على مستويات التضخم الحالية، خاصة مع موجة الارتفاع الكبير في الأسعار ليس في مصر فقط ولكن في العالم أجمع.

أسعار النفط العالمية

تناقلت وكالات الأنباء العالمية أن هناك مؤشرات على أن الطلب على الوقود يمكن أن يبدأ في الانخفاض حيث أن ارتفاع أسعار النفط والغاز يزيد الضغط الاقتصادي على المستهلكين، وفقا لعملاق تجارة النفط فيتول، وقال مايك مولر، رئيس الأسواق الآسيوية في الشركة، خلال حلقة بودكاست أجرته جلف إنتليجنس “هناك دليل واضح للغاية على أن ارتفاع الأسعار تسبب في ضغوط اقتصادية”. وارتفعت أسعار الوقود إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة ودول أخرى، حيث أدى انخفاض التدفقات من روسيا مع تواصل حربها في أوكرانيا إلى تفاقم مشكلات الإمداد الناجمة عن سنوات من قلة الاستثمار في المصافي، بحسب وكالة بلومبرج. وقال إن الأسعار المرتفعة بدأت في كبح الطلب على كل من النفط والغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي يفتح الباب لاحتمالية تراجع أسعار النفط

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] البترول المصرية إنها قررت اليوم الأربعاء 13 /7/2022 رفع أسعار البنزين والسولار ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار الوقود، ووفقا […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908