هيرمس أسطورة الاستشارات المالية في الشرق الأوسط

هيرمس-المالية
هيرمس-المالية

المجموعة المالية هيرمس القابضة (إي إف جي هرمس) من أعرق الشركات التي تعمل بمجالات إدارة السندات المالية وتقديم الخدمات الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هيرمس شركة مساهمة مصرية، تأسست في 1984 تحت اسم المجموعة المالية المصرية، ثم تغير اسمها إلى المجموعة المالية هيرمس القابضة عام 1996، وسرعان ما أصبحت أكبر شركة تداول في مصر والعالم العربي.

الخدمات التي تقدمها هيرمس

خدمات المجموعة المالية هيرميس
خدمات المجموعة المالية هيرمس

تعمل المجموعة المالية هيرمس في العديد من المجالات وتقدم باقة متكاملة من حلول وخدمات التمويل غير المصرفي من بينها خدمات التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي والتخصيم، وتدير المجموعة أنشطتها من خلال أكثر من 50 شركة تابعة لها حق ممارسة النشاط فيما يقرب من 13 دولة على مستوى العالم، حيث تتواجد أفرع المجموعة في كل من: مصر، السعودية، قطر، عمان، الكويت، دبي، أبو ظبي.

يذكر أن هيرمس كانت قد أعلنت في وقت سابق التحول إلى بنك شامل فى السوق المصرية، وذلك بعد إتمام صفقة الاستحواذ على 51% فى بنك الاستثمار العربى. وقالت حينئذ: إن الصفقة تُعدّ أحد المحاور الاستراتيجية نحو الدخول فى قطاع الخدمات المصرفية الواعد فى السوق المصرية.

سهم المجموعة المالية هيرمس في البورصة المصرية

المجموعة المالية هيرمس القابضة مسجلة في بورصتي القاهرة ولندن، تبلغ القيمة الاسمية للسهم في البورصة المصرية حوالي 5.00 جنيه، بينما القيمة السوقية للمجموعة فتبلغ 22.583.024.148.04 جنيه، وتصل ربحية السهم إلى 1.16 جنيه مصري، ويبلغ عدد أسهم الشركة الحالي التي يتم التداول به في البورصة حوالي 1.167.684.806، بينما يبلغ رأس مال المجموعة حوالي 5.838.424.030.00 جنيه.

أرباح المجموعة المالية هيرمس القابضة في 2022

أرباح المجموعة
أرباح المجموعة

تتمثل المجموعة المالية هيرمس في: شركة دبي القابضة التابعة لحاكم دبي بنسبة 18.5%، جهاز أبو ظبي للاستثمار بـ 8.5%، شركة مصر المقاصة، والباقي مؤسسات مالية وأفراد. تحقق هيرمس ما يقرب من 65% من إجمالي إيرادات الشركة من خارج مصر لا سيما من المملكة العربية السعودية والإمارات ولبنان، حيث تحقق هذه الدول أغلب إيرادات الشركة التي بلغ عدد المساهمين فيها إلى ما يتجاوز 11 ألف فرد.

حققت هيرمس صافي ربح بلغ حوالي 1.31 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، في مقابل 1.12 مليار جنيه أرباح خلال نفس الفترة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية؛ وبلغ نصيب ملكية الشركة الأم من الأرباح خلال الفترة المذكورة نحو 1.02 مليار جنيه، في مقابل 1.05 مليار جنيه خلال نفس التسعة أشهر من 2021.

وفيما يخص الحقوق غير المسيطرة من الأرباح سجلت حوالي 290.47 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 69.65 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي. وارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 6.31 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 4.02 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة قفزت أرباح الشركة المستقلة إلى 3.2 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل أرباح بقيمة 126.61 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

عمليات تخارج تديرها هيرمس القابضة خلال 2023

قررت المجموعة المالية هيرمس القابضة خلال يناير الجاري 2023 البدء في عملية التخارج من سوقي باكستان والأردن، علاوة على سوق ثالث ستعلن عنه المجموعة في وقت قريب، وذلك وفق بيان أرسلته المجموعة إلى البورصة المصرية، حيث أكدت المجموعة أن التخارج لن يكون له تأثيرًا كبيرًا على إيرادات الشركة، إذ أن نسبة مساهمة الشركتين مجتمعتين من إجمالي الإيرادات التشغيلية في التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي والعام المالي 2021 بلغت أقل من 1% فقط، بينما جاءت مساهمتهم من إجمالي إيرادات قطاع السمسرة 2 و 3% على التوالي خلال الفترة المشار إليها.

وأشارت المجموعة إلى أنه مع المساهمة الضئيلة في الإيرادات كانت تلك العمليات تمثل ضغوطًا على المصروفات التشغيلية والموارد المقدمة من الشركة القابضة، ومن المقرر أن توجه المجموعة رأس المال المستثمر في تلك الأسواق إلى أوجه أخرى تحقق مردود استثماري أعلى في الأشهر المقبلة.

وأكدت هيرمس، أن صفقتي التخارج ما زالا في المرحلة الأولية، حيث تلقت الشركة عرض ملزم فيما يتعلق بالأردن وعرض مبدئي في باكستان، بينما لا يزال إتمام الصفقتين مشروطًا بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة وشروط أخرى، وعليه. فالمجموعة مستمرة في تقييم الأداء التشغيلي للعمليات المختلفة في المجموعة خلال العام الجاري 2023، الأمر الذي قد يؤدي إلى اتخاذ تدابير أخرى ترفع كفاءة العمل بالمجموعة.

وتوقعت الشركة عدم التخارج من أسواق أخرى خلال الـ 12 شهرًا القادمة بخلاف السوق الثالث الذي سيعلن عنه قريبًا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬954

مراجعات

1 من 4٬954