وزير المالية السعودي: مستمرون في ضخ الاستثمارات في بلد النيل

المملكة العربية السعودية ومصر
المملكة العربية السعودية ومصر

تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تعزيز الاستثمارات في مصر، حيث كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال مؤتمر صحافي عقده بمناسبة الإعلان عن الميزانية العامة لعام 2023، إن بلاده بدأت الاستثمار بكثافة في مصر لافتاً إلى عزم صندوق الاستثمارات العامة ضخ الأموال في بلد النيل، وتعد الاستثمارات السعودية هي الأكبر في مصر من الدول الخليجية، وتتمتع العلاقات المصرية والسعودية بتفاهم وتوافق كبير.

وجدّدت المملكة العربية السعودية، في 29 نوفمبر، وديعة بقيمة 5 مليارات دولار في مصر، بحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية، بما يسهم بتسريع حصول البلد الأكبر في العالم العربي من حيث عدد السكان على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، وأودعت المملكة 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، بناءً على توجيهات من القيادة السعودية، وكشف مصدر سعودي مطلع لـ”الشرق”، حينها، أن الوديعة سترفع حجم الودائع السعودية في مصر إلى 10.3 مليار دولار. منوّهاً بأن مدّة الوديعة هي عام كامل قابل للتمديد بالاتفاق بين الطرفين.

الودائع البنكية

وتعهدت المملكة العربية السعودية في مارس بتقديم 15 مليار دولار لدعم مصر، منها 5 مليارات دولار كوديعة في المركزي، تمّ تجديدها قبل أيامٍ قليلة لعام آخر، قبل حوالي 4 أشهر من موعد الاستحقاق إلى جانب 10 مليارات دولار من المقرر استثمارها في مصر عبر الاستحواذ على حصص في شركات مدرجة في بورصة القاهرة.

بموازاة الودائع البنكية، يلعب صندوق الاستثمارات العامة السعودي دوراً مباشراً في دعم الاقتصاد المصري عبر الاستثمار في شركات مملوكة بغالبيتها للحكومة، فخلال العام الحالي، ضخّت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة للصندوق، حوالي 1.3 مليار دولار للاستحواذ على حصص في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة.

ويعمل الصندوق السيادي السعودي، في الوقت الحالي، عبر شركته التابعة “على إغلاق عدد من الصفقات الجديدة في مصر، تتضمّن الاستحواذ على أجزاء من شركات مقيدة في البورصة وأخرى غير مقيدة بالبورصة”، بحسب مصادر مطلعة على المفاوضات تحدّثت مع “الشرق” شريطة عدم نشر أسمائها.

وقَّعت المملكة العربية السعودية ومصر، في يونيو، 14 مذكرة تفاهم قيمتها الإجمالية 7.7 مليار دولار بين القطاع الخاص في كلا البلدين على هامش زيارة ولي العهد السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، وامتدت المشاريع السعودية في مصر خلال العام الحالي إلى الطاقة الجديدة والمتجددة، إذ وقَّعت شركة “أكوا باور” السعودية في نوفمبر خلال قمة المناخ “كوب 27” في شرم الشيخ اتفاقاً لبناء محطة طاقة رياح بقدرة 10 جيجا واط في مصر، بكلفة قدرها نحو 10 مليارات دولار.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬922

مراجعات

1 من 4٬922