نصيحة صندوق النقد الدولي لمصر للتعامل مع تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية

يبدو أن أزمة الحرب الأوكرانية الروسية مستمرة معانا ومؤثرة على اقتصاديات كافة الدول، وقدمت رئيسة صندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا، نصائح إلي مصر  للتعامل مع تداعيات الحرب وتأثيرها على أسعار الغذاء، وقالت برنامج القروض المرتقب لمصر من صندوق النقد الدولي يهدف إلى دعم نظام الحماية الاجتماعية في البلاد وسط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت أيضا أن الضغوط الاقتصادية في مصر تزداد وسط أزمات متداخلة مستمرة، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا، بالإضافة للآثار القائمة بالفعل لفيروس كورونا، إضافة لارتفاع أسعار السلع الأساسية وتابعت “مصر بحاجة لمواصلة مسيرتها الإصلاحية للحفاظ على مكاسب الموجة الأولى من الإصلاحات”، تابعت جورجيفا.

وصفت جورجيفا برنامج الإصلاح الذي اتبعته مصر مع الصندوق بالـ “ناجحة للغاية”، وقالت جورجيفا إن البرنامج الجديد سيركز على حماية اقتصاد البلاد من النكسات المستمرة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وسيضمن أيضا حماية البرامج الاجتماعية في البلاد.

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5.9% من 5.6% العام المالي 2021-2022، إلا أنه خفض توقعات النمو في 2023-2022 إلى 5% من 5.6% سابقا.

الحماية الاجتماعيةالضغوط الاقتصادية في مصربرنامج الاصلاح الاقتصاديتداعيات الحرب الروسية - الاوكرانيةصندوق النقد الدوليكريستالينا جورجيفا رئيس صندوق النقد الدولي
Comments (8)
Add Comment