بسبب أزمة الطاقة “مواقد التدفئة” التركية تغزو أوروبا

مواقد التدفئة التركية
مواقد التدفئة التركية

كشفت صحيفة “يني شفق” أن تركيا بدأت في تلقي طلبات كثيفة من قبل العديد من الدول الأوروبية لتوريد مواقد التدفئة لهذه الدول، وزادت الطلبات بشكل كبير للغاية بسبب عدم قدرة الكثير من الأوروبيين والدول الأوروبية على استخدام الغاز الطبيعي في الفترة المقبلة، وذلك بسبب الأزمة الروسية التي باتت زريعة لمنع الغاز الروسي عن أوروبا.


وذكرت الصحيفة التركية ما نصه: “بسبب بأزمة الطاقة، تتلقى تركيا طلبات توريد مواقد التدفئة من أوروبا. ولفت غوهان أيبار، الذي يعمل في صناعة مواقد التدفئة في أولوس (أنقرة)، إلى زيادة الطلبات من الخارج خلال الأشهر الأربعة الماضية”.

وقال أيبار بهذا الشأن: “على الرغم من أنه كان لدينا في العام الماضي 5-6 مبيعات في الخارج، إلا أننا أرسلنا حتى سبتمبر من هذا العام أكثر من 100 منتج إلى أوروبا. بالإضافة إلى ذلك، تلقينا هذا الأسبوع وحده 125 طلبا للشحن إلى إيطاليا”.

وأوضح أيبار أثناء الحديث عن مجال مواقد التدفئة أن زبائنه الأوروبيين يقولون إنهم يشترون مواقد التدفئة لأنهم لا يستطيعون تحمل تكلفة استخدام الغاز الطبيعي.

وأفاد إيبار إلى أن الاهتمام بمواقد التدفئة في أدرنة وكيركلاريلي قد ازداد بسبب أولئك الذين يأتون من أوروبا لشراء هذه المواقد، فيما استشهدت الصحيفة بقول أورهان التيبارماك الذي يعيش في هولندا: “في الشتاء الماضي، كانت فاتورة الغاز الأخيرة الخاصة بي 157 يورو. في هولندا، تساعد الدولة أولئك الذين لا يعملون، لكن ليس هناك أدنى دعم للذين يعملون”.

وأفاد التيبارماك بأن العديد من الأشخاص في هولندا بدأوا في تجربة طرق تدفئة مختلفة، مثل المواقد والسخانات الكهربائية.

مواقد التدفئة

زيادة الطلب على المواقد التركية

صرح محمود توزلين، مالك شركة Eforisi، أن الطلبات زادت بنسبة 40%، قائلًا: “لقد اعتدنا على إنتاج المواقد للسوق المحلي وأفغانستان بشكل مكثف للغاية. ومع ذلك، بسبب الارتباك في أفغانستان، انتهت طلباتنا هناك. الآن، بدأنا لتلقي الطلبات من أوروبا”.

وذكر بعض المتخصصين في هذا الشأن أن الطلبات الواردة من ألمانيا ليست مواقد دلو، بل مواقد من الطوب. وبحسب طلبات الدول يتم التصنيع ومن ثم التصدير بعد ذلك، الأمر الذي سنعكس بصورة إيجابية على زيادة الصادرات التركية إلى ألمانيا وإلى دول أوروبا.

ويتم إرسال هذه المنتجات أيضًا إلى البلدان المجاورة مثل بلجيكا. ومن المتوقع أن تزداد نسب الطلب بصورة كبيرة مع حلول فصل الشتاء، وقد تصدر تركيا هذا العام 80% من مواقد التدفئة إلى أوروبا، ويبدو أن تركيا ستعمل على تدفئة أوروبا الشتاء المقبل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أحدث الأخبار

1 من 1٬353

مراجعات

1 من 1٬353