حديد عز تدفع الشركات لزيادة طن الحديد لمستويات غير مسبوقة رغم الهبوط العالمي

الحديد والصلب
الحديد والصلب

يشهد سوق حديد التسليح في الأيام القليلة الماضية ارتفاعًا في الأسعار بصورة غير مسبوقة على الإطلاق، حيث يتم دفع الشركات لزيادة سعر الطن بدافع من قبل شركة حديد عز، الشركة الأشهر في صناعة حديد التسليح في مصر والشرق الأوسط، والتي تصدر منتجاتها للكثير من دول العالم المحيطة بنا.

ورفعت شركات الحديد في مصر أسعار استلام حديد الخردة بأكثر من 3000 جنيه ليصل سعر الطن 13000 جنيه بعد أن كان 9400 جنيه، وعلى رأس هذه الشركات شركة حديد عز مما يشير إلى ارتفاع جديد في أسعار الحديد الجديدة، برغم قيام الشركات برفع أسعارها 2000 جنيه للطن، قبل أسبوع فقط.

وأرسلت شركة حديد عز، رسائل لعملائها من الوكلاء والموزعين مفادها ارتفاع أسعار حديد التسليح من أرض المصنع أطوال و لفائف ليسجل 23450 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، ليسجل بذلك ما يتراوح بين 28 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه للمستهلك، وعلى هذا المنوال توجهت الشركات الأخرى لتتبع شركة حديد عز، لترتفع الأسعار على المستهلك بصورة كبيرة وغير مقبولة من قطاع كبير من المستهلكين.

حديد التسليح
حديد التسليح

موضوعات ذات علاقة:

فيديو.. المهندس أحمد عز شيخ صناعة الحديد والصلب في مصر والشرق الأوسط.

“عز”: لا نية لدمج شركتي عز الدخيلة وحديد عز.

رحلة الشتاء والصيف برعاية حديد عز.

الاستهلاك المحلي من حديد التسليح

حديد التسليح

ارتفعت معدلات الاستهلاك المحلي من حديد التسليح بنسبة وصلت إلى 15% ليصل إلى 6.017 مليون طن خلال 9 شهور من عام 2022 مقارنة بـ5.150 مليون طن في نفس الفترة من عام 2021، لتحافظ المشروعات القومية على معدل استهلاكها، وفقًا لتقرير صادر عن شركة حديد عز.

وفي الأيام الماضية قامت شركات الحديد في مصر باتباع نهج شركة حديد عز في رفع أسعار الحديد بقيمة تجاوزت الألف جنيه ليسجل الطن ما يقرب من 26 ألف جنيه تسليم أرض المصنع، على أن يباع بسعر يصل إلى حوالي 30 ألف جنيه للمستهلك، أو يباع بأكثر من ذلك.

وبحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري فقد سجل متوسط أسعار طن حديد التسليح 15104 جنيه (612.61 دولار) للطن خلال يناير من العام الجاري 2022، ووصل لأعلى سعر خلال أبريل من نفس العام الجاري، وبلغ وقتها 20493 جنيه (831.16 دولار) للطن.

جدير بالإشارة أن نسبة مبيعات شركات حديد التسليح لم تقل في الآونة الأخيرة، فارتفاع الأسعار لم يؤثر على المبيعات، وذلك بسبب استمرار ارتفاع الاستهلاك المحلي نتيجة استمرار الدولة في توجهها نحو تنفيذ مشروعات قومية ضخمة تستهلك كميات كبيرة للغاية من الحديد، خاصة مشروعات النقل والطرق والكباري ومشروع “حياة كريمة” وإنشاء مدن الجيل الرابع التي ساهمت في زيادة استهلاك مواد البناء بصفة عامة، والحديد والأسمنت بصفة خاصة.

سبب ارتفاع أسعار حديد التسليح

الحديد والصلب
الحديد والصلب

قال طارق الجيوشي، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، ورئيس مجموعة الجيوشي للصلب، إن زيادة سعر الحديد في مصر يرجع إلى عاملين، هما: ارتفاع أسعار المادة الخام على المستوى العالمي مما انعكس على سعر الطن محليًا، والعامل الثاني يكمن في انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار خلال الأيام الماضية، الأمر الذي رفع من تكلفة الاستيراد، مؤكدًا على أن زيادة الأسعار ستؤدي إلى انخفاض إنتاج المصانع بصورة مباشرة نتيجة ارتفاع التكلفة.

وأكد الجيوشي، في تصريحات صحفية على أنه من الصعب التنبؤ بانخفاض أسعار الحديد والصلب في المرحلة المقبلة، في ظل تطبيق الدولة لسياسة مرنة مع سعر الصرف، لافتًا إلى أن مصر في الوقت الحالي تمر بفترة انتقالية تؤثر على الأسعار بشكل متواصل لارتباط الأسعار ببورصة المعادن الخارجية وبتحديد سعر صرف الدولار.

أسعار حديد التسليح اليوم السبت 24-12-2022

يرصد موقع “اقتصادنا” أسعار حديد التسليح اليوم السبت 24-12-2022

الحديد والصلب
  • سجل سعر طن حديد عز حوالي 25700 جينه للطن دون إضافة مصاريف النالون.
  • سعر طن حديد المصريين بقيمة 25550 ألف جنيه للطن.
  • سعر طن العشري بقيمة 25550 ألف جنيه للطن.
  • سعر طن حديد مصر ستيل 25550 ألف جنيه للطن.
  • سعر طن حديد بشاي بنحو 26100 ألف جنيه للطن.
  • سعر طن حديد الكرمي بقيمة 25550 ألف جنيه للطن.
  • سعر طن حديد المعادي بقيمة 25650 ألف جنيه للطن.
  • سعر طن حديد العتال بقيمة 26050 ألف جنيه للطن.
  • حديد عطية بنحو 26050 ألف جنيه للطن.
  • سعر حديد المراكبي بقيمة 24700 جنيه للطن.
  • سعر طن حديد سرحان بقيمة 25650 ألف جنيه للطن.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬388

مراجعات

1 من 2٬388