للعام الخامس على التوالي “الباسبور” الياباني الأقوى في العالم

جواز السفر الياباني الأقوى في العالم
جواز السفر الياباني الأقوى في العالم

تظهر قوة الكثير من الدول في جواز سفرها الذي يسمح لمواطنيها وحاملي جنسيتها إلى الدخول للكثير من الدول دون تأشيرة، ويمكن القول بأن باسبور اليابان هو الأقوى لعام 2023 على مستوى العالم، إذ يسمح بالدخول بدون تأشيرة إلى 193 وجهة عالمية، بحسب مؤشر Henley Passport الأحدث، ليكون هذا العام هو الخامس على التوالي لتصدر الباسبور الياباني القائمة.

وبرغم ذلك، لا يعد جواز السفر الياباني منتشرًا على نطاق واسع، حتى مع التعافي من قيود كوفيد 19. حيث تم تداول 24 مليون جواز سفر ياباني فقط في نهاية عام 2021، بحسب تقرير “بلومبرغ” بالاعتماد على تقارير وزارة الخارجية اليابانية. هذا أقل بأكثر من 3 ملايين عن العام السابق له، ويعني أن أقل من 20% من السكان يحملون وثيقة السفر.

أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2023

وبحسب منظمة السياحة الوطنية اليابانية، فإن ما يقرب من 2 مليون شخص من اليابان سافروا إلى الخارج في الأشهر الـ 10 الأولى من العام المنصرم 2022، وهو بعيد جدًا عن رقم الـ 20 مليون شخص الذين قاموا بالسفر في عام 2019 بأكمله، قبل الجائحة.

وجاء في الترتيب الثاني لأقوى جوازات السفر في العالم جواز سفر كلا من سنغافورة وكوريا الجنوبية، تلتهما ألمانيا وإسبانيا، ثم مجموعة كبيرة من الدول الأوروبية الأخرى، وتواجد الجواز الأمريكي بقائمة الـ 22 دولة الأولى، بسماحه بدخول حوالي 186 وجهة بدون تأشيرة، ما يضاهي سويسرا ونيوزيلندا والنرويج.

ويسمح جواز السفر الروسي إلى دخول 118 دولة، بينما الجواز الصيني فيسمح بالوصول إلى 80 وجهة، مثل بوليفيا. بينما ظلت أفغانستان الأضعف، مع إمكانية وصول حاملي جوازها إلى 27 وجهة فقط.

أضعف جوازات السفر في العالم

ويستخدم تقرير شركة استشارات الهجرة Henley & Partners والتي تتخذ من لندن مقرها الرئيسي، بيانات من اتحاد النقل الجوي الدولي لتصنيف إمكانيات الوصول من خلال 199 جواز سفر إلى 227 وجهة. وتختلف المنهجية عن تصنيفات جوازات السفر الأخرى مثل تلك التي نشرتها شركة الاستشارات المالية Arton Capital، والتي وضعت الإمارات العربية المتحدة في مركز الصدارة.

ويحتل جواز السفر المصري المرتبة 90 على مستوى العالم بحسب المؤشر، إذ يمكّن حامليه بالسفر بدون تأشيرة إلى حوالي 53 دولة على مستوى العالم، في حين أنهم سيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 147 دولة.

جواز السفر المصري

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬329

مراجعات

1 من 2٬329