متحور “يوم القيامة” يهدد الكوكب في 2023.. فما الحقيقة؟

مسحة كورونا
مسحة كورونا

انتشر في الساعات الماضية مصطلح جديد لمتحور “كورونا” وهو متحور “يوم القيامة” لتعلن الصين أنه المتحور الأكثر انتشارًا بين كافة المتحورات لهذا الفيروس الذي أصاب الأرض منذ أواخر العام 2019، لتؤكد منظمة الصحة العالمية وتسجل بالفعل ظهور متحور من سلالة أوميكرون، شديد العدوى والانتشار.

خطأ في تسمية متحور أوميكرون الجديد

ينتشر متحور “أوميكرون” الجديد الذي سجلته منظمة الصحة العالمية بصورة قوية في الصين في الوقت الراهن، حيث تسبب في إصابة الآلاف وارتفاع معدلات الوفيات به، لكن لا يدعى هذا المتحور بـ “يوم القيامة” وإنما أطلق عليه اسم “BF.7“. ويعود سبب هذا الالتباس إلى ترجمة مغلوطة لإحدى المقالات التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في يوم 23 ديسمبر 2022.

وتسبب هذا المتحور في زيادة معدلات الوفيات في الصين بكوفيد 19؛ لهذا تشير الأنباء إلى احتمالية وصول الوفيات خلال هذا العام 2023 في الصين إلى معدلات قياسية، برغم من وجود التطعيمات، وبحسب وكالة فرانس 24 ، فإنّ كآفة الأنباء التي تمّ تداولها بشأن ظهور متحور “يوم القيامة” ليس لها أي دليل علمي، فلم تشير آية دراسات بشأن ظهور ما يسمى بمتحور يوم القيامة، والذي يعتبر حسبما تداولت الأنباء الأكثر فتكا.

التلقيح ضد كورونا

وأكدت منظمة الصحة العالمية في مؤتمرها الآخير يوم 22 ديسمبر عن ظهور نسخا جديدة من سلالة أوميكرون “شديدة العدوى”، نافية أن تكون هذه النسخ، بينها “BF7″، وهي النسخة الأشد فتكا، وبسبب ذلك جاء اللبس في التسمية حيث أن الترجمة الحرفية هي ما أوقعت الصحف في هذه الإشكالية، فقد عنونت الديلي ميل البريطانية مقالها بـ “فوضى Covid في الصين قد تتسبب بانتشار متحور يوم القيامة والذي من شأنه أن يعيد العالم إلى المربع الأول في مكافحة الوباء، كما يحذر الخبراء”.

إلا أن الصحيفة استخدمت تعبير “متحور يوم القيامة” مجازيا حيث يمكن أن يترجم المسمى أيضا بـ “متحورٍ أشد فتكاً” بسبب سرعة انتشاره، حيث تشهد الصين كما أوضحنا في الوقت الحالي ارتفاعا حادا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا مثيرة بذلك قلق ظهور متحورات أخرى فرعية جديدة. وفي الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الصينية الإثنين انتهاء الحجر الصحي الإلزامي عند الوصول إلى البلاد.

تحليل فيروس كورونا

إجراءات دول العالم ضد الصين بسبب متحور “يوم القيامة”

أعلنت مجموعة من الدول العالمية في ظل تخفيف الصين قيود كورونا المعروفة باسم “صفر كوفيد” عن إلزام كافة القادمين من الصين بإظهار ما يثبت تلقيهم التطعيمات اللازمة، مع إظهار مسحة سلبية للفيروس، تحسبًا لانتقال المتحور الجديد لهذه البلدان، ومن هذه البلدان: “الولايات المتحدة الأمريكية – اليابان – استراليا – إسبانيا – كوريا الجنوبية – إيطاليا – المغرب – الفلبين” وغير هذه من الدول.

موضوعات ذات صلة:

شبح كورونا يهدد الصين بوفاة مليون شخص بها على الأقل في 2023

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 2٬329

مراجعات

1 من 2٬329