الإدريسي: انضمام مصر للبريكس سينهي العديد من الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها مصر

الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي
الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، اليوم الخميس، إن مجموعة دول بريكس قررت دعوة 6 دول لعضويتها هي ” مصر والسعودية والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا”، وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى ثلاثة أيام تنتهي اليوم الخميس.

تجمع البريكس

وستبدأ عضوية الدول الجديدة التي ستنضم إلى مجموعة “بريكس” اعتبارا من 1 يناير 2024، ونقلت وكالة “تاس” الروسية إيعاز قادة “بريكس” إلى وزارات المالية والبنوك المركزية النظر في إمكانية إطلاق منصات الدفع على أساس العملات الوطنية.

وقال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، أن هناك الكثير من المكاسب التي يمكن لمصر الحصول عليها من عضويتها في مجموعة البريكس، أبرزها:
1- تعزيز التعاون الاقتصادي: من خلال عضويتها في مجموعة البريكس، يمكن لمصر تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء في المجموعة، وزيادة حجم التجارة والاستثمار بينها. ومن الممكن أن تسهم عضوية مصر في المجموعة في تعزيز الصادرات المصرية إلى الدول الأعضاء في البريكس وتوفير فرص استثمارية للشركات المصرية في هذه الدول.

2- دعم التنمية الصناعية: يمكن لمصر الاستفادة من خبرة الدول الأعضاء في مجالات مثل الصناعات الثقيلة والزراعة والتكنولوجيا، مما يمكن أن يساعد في دعم التنمية الصناعية في مصر وتحقيق التحول الصناعي المطلوب.

3- تعزيز التعاون الثقافي والعلمي: تمثل عضوية مصر في مجموعة البريكس فرصة لتعزيز التعاون الثقافي والعلمي مع الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والمعارف في مختلف المجالات الثقافية والعلمية.

4- التأثير على السياسات الدولية: تتمتع مجموعة البريكس بنفوذ دولي كبير، ومن الممكن أن يساعد انضمام مصر في تعزيز دورها في المنتديات الدولية والتأثير على السياسات الدولية في مختلف المجالات.

5- تحسين البنية التحتية والخدمات العامة: يمكن لمصر الاستفادة من التعاون مع الدول الأعضاء في مجموعة البريكس في تحسين البنية التحتية والخدمات العامة في البلاد، مثل مشاريع الطاقة والنقل والاتصالات والصحة والتعليم.

٦- لا يمكن استبدال الدولار و لكن سوف يقلل من الطلب عليه نسبياً فى ظل وجود بدائل تتمثل بالتعامل بالعملات المحلية أو استخدام عملة جديدة لدرل البريكس

وأضاف الخبير الاقتصادي، بشكل عام يمكن لعضوية مصر في مجموعة البريكس أن توفر فرصًا كبيرة لتعزيز التعاون والتنمية في مصر وتحقيق مصالحها الاقتصادية والسياسية وبالأخص مع الأزمات الاقتصادية المتتالية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬115

مراجعات

1 من 5٬115