أسرار تأخر ضخ 5 مليار دولار من قطر إلى مصر

استقبلت مصر في الآونة الأخيرة العديد من الاستثمارات الخليجية، ومن بينها استثمارات بمليارات الدولارات السعودية والإماراتية، وهناك شركات خليجية كثيرة قامت بالاستحواذ على العديد من أسهم الشركات المصرية، وبعد الانفراجة التي حدثت في العلاقات المصرية القطرية، تقدمت قطر وشركات قطرية بطلب الاستحواذ على شركات مصرية وطنية، لكن هناك تمهل من الدولة المصرية لقبول هذه الاستثمارات في الوقت الحالي، أو بوضوح أكثر حتى الآن. وفي الأسطر القادمة سنوضح أسرار هذا الأمر.

 

أسرار تأخر ضخ الاستثمارات القطرية في مصر

 

وتترقّب مصر في الوقت الحالي استقبال استثماراتٍ قطرية موعودة، تُقدّر بـحوالي 5 مليارات دولار، لكن يعود تأخر قطر –الدولة الغنية بالغاز- في الاستثمار المباشر بالسوق المصرية إلى رغبة جهاز قطر للاستثمار “الصندوق السيادي لقطر” المسال، في الاستحواذ على حصص أغلبية في عدد من الشركات المصرية، وهو ما يرفضه الصندوق السيادي المصري. علاوة على مطالبة الجانب القطري بتحصين استثماراته من النزاعات التي قد تنشأ نتيجة الاستحواذ.

 

وبحسب مصادر مطلعة، تنتظر قطر وصول الجنيه المصري لسعر عادل حتى تتمكن من ضخ استثماراتها في مصر، وتنفيذ الوعود التي وعدت بها مصر في الزيارات الرسمية التي دارت بين الطرفين في الوقت السابق، ففي مارس الماضي اتفقت قطر مع الحكومة المصرية على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة.

 

ولم يكشف الجانب المصري أو الجانب القطري عن المجالات التي ستضخ بها هذه الاستثمارات أو موعد إبرام الصفقات، لكن بحسب تصريحات هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية فإن الصندوق القطري سيستحوذ على أصول في مصر.

 

جهاز قطر للاستثمار
جهاز قطر للاستثمار

 

حجم الاستثمارات القطرية في مصر

بلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر حوالي 2.7 مليار دولار في 10 سنوات، بينما بلغت حوالي 121 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري 2022. ويبقى التبادل التجاري بين البلدين ضعيفًا مقارنة بالكثير من الدول الأخرى، وذلك رغم ارتفاعه إلى 44.8 مليون دولار خلال العام المنصرم 2021 من 25.4 مليون دولار قبل عام، بحسب أحدث بيانات صادرة ومتاحة من قِبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. فيما زادت قيمة تحويلات المصريين العاملين في قطر 15% خلال 2020-2021 إلى 1.5 مليار دولار.

 

ويمكن القول بأن اختلاف الرؤى بين الطرفين هو سبب تأخر ضخ هذه الاستثمارات القطرية في الوقت الحالي في مصر.

 

وتسعى قطر في الوقت الحالي إلى وصول إلى اتفاق مع “المصرية للاتصالات” لشراء حتى 25% في “فودافون مصر”، لكن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن هذه الصفقة، وللإشارة فإن “القابضة” أبوظبي استحوذت على حصص بــ1.8 مليار دولار في خمس شركات مصرية.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬921

مراجعات

1 من 4٬921