الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان يحذر من ركود تضخمي يضرب الاقتصاد

محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة إليانز
محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة إليانز

قال محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة إليانز، إن معدل التضخم في الولايات المتحدة قد يرتفع أكثر وأن مخاطر الركود «تميل بطريقة سلبية في الوقت الحالي»، وفقاً لوكالة بولمبرج، مشيرا إلى أن المراحل الحالية هي مقدمة لركود تضخمي قد يضرب الجميع.

قال العريان في برنامج «Face the Nation» على شبكة سي بي إس: «أعتقد أنه يجب أن تكون متواضعا للغاية بشأن ما نعرفه عن عملية التضخم هذه».«وأخشى أن الأمور ستزداد سوءًا. قد نصل إلى 9% بهذا المعدل».

تسارعت الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع إلى 8.6% في مايو ، وهو أعلى مستوى جديد في 40 عامًا من المرجح أن يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتمديد دورة التشديد والاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وجدد كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز انتقاداته بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان متأخراً في اجراءاته لاحتواء التضخم. مضيفاً إنه يتوقع ارتفاعًا بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع تحديد سعر الفائدة هذا الأسبوع.

وقال العريان: «نحن الآن في فترة ركود تضخم» مع وجود خطر استمرار التضخم الذي ينتهي به الأمر إلى دفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود. وقال إن أفضل سيناريو هو أن «يستعيد الاحتياطي الفيدرالي السيطرة على قصة التضخم» ويحقق ما يسمى بالهبوط الناعم.

وأكد العريان أنه «لسوء الحظ ، ميزان المخاطر يميل بطريقة سلبية في الوقت الحالي». وأشار إلى سوق قوة العمالة الأمريكية باعتبارها نقطة مضيئة «تبعدنا عن الركود الآن. هذا هو السبب في أن الركود هو سيناريو مخاطرة وليس خط أساس ».

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬967

مراجعات

1 من 4٬967