الدفع بالعملة الصعبة.. المجتمعات العمرانية تطرح 4 قطع أراضٍ للتخصيص المباشر

هيئة المجتمعات العمرانية
هيئة المجتمعات العمرانية

قامت هيئة المجتمعات العمرانية بطرح 4 قطع أراضي بأنشطة عمرانية في مدينة القاهرة الجديدة للبيع بآلية الطلب والتخصيص المباشر للمستثمرين الأجانب بالعملة الصعبة (الدولار الأمريكي).

وتنوعت مساحات هذه الأراضي ما بين 75 فدانا، و157، و177 فدانا، و180 فدانا، بمناطق متنوعة بمدينة القاهرة الجديدة.

وبحسب موقع المجتمعات العمرانية فقد جاءت أسعار بيع المتر الواحد لقطع الأراضي على التوالي: 7655 جنيها، و6680 جنيها، و11505 جنيهات، وأخيراً 6060 جنيها، وقد تم تخصيص 3 قطع من هذه القطع بنشاط عمراني متكامل، فيما خصصت الأخيرة بنشاط عمراني مختلط.

أراضي مشروع مسكن
أراضي

الاشتراطات البنائية على هذه الأراضي

وضعت هيئة المجتمعات العمرانية مجموعة من الاشتراطات البنائية، بالنسبة للأنشطة العمرانية المتكاملة، يرصدها موقع “اقتصادنا” على النحو التالي:

  • ألا تزيد نسبة الأراضي المخصصة للإسكان عن 50% من إجمالي مساحة الأرض.
  • ألا تزيد النسبة البنائية للإسكان عن 50% من المساحة المخصصة للإسكان، بارتفاع مكون من دور أرضي و5 أدوار علوية.
  • تخصص حوالي نسبة 8-12% من إجمالي مساحة الأرض للخدمات، بنسبة بنائية تصل لنحو 30%، بارتفاع يتكون من دور أرضي ودورين متكررين لجميع الأنشطة عدا الحضانة.

اشتراطات البناء على الأراضي المخصصة للنشاط العمراني المختلط

  • لا بد أن يتم تقسيم الأرض بواقع 20% من إجمالي مساحتها بنشاط ترفيهي إداري وسياحي وتجاري، و80% بنشاط عمراني متكامل.
  • ألا تزيد النسبة البنائية للنشاط الترفيهي إداري وسياحي وتجاري عن 30% من المساحة المخصصة للنشاط وبارتفاع أرضي و6 أدوار متكررة.
  • بينما لا تتجاوز نسبة الأراضي المخصصة للإسكان عن 50% من إجمالي مساحة الأرض، وبنسبة بنائية لا تتعدى الـ 50% من المساحة المخصصة للإسكان بالنسبة للعمارات، وبارتفاع أرضي و6 أدوار متكررة، و45% بالنسبة للفيلات، وبارتفاع أرضي ودور.
  • حددت الهيئة مدة تنفيذ المشروع خلال 6 سنوات تحتسب من تاريخ صدور أول قرار وزاري.

طرق سداد مبلغ حجز هذه الأراضي

فيما يتعلق بآلية السداد، يتم استكمال نسبة السداد حتى 10% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي وهي عبارة عن 5% يتم سدادها مع تقديم الطلب، و5% تلتزم الشركة بسدادها خلال 60 يوم من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس إدارة الهيئة على التخصيص، بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية، و5.0% مجلس أمناء، ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 12 قسط نصف سنوي بالدولار الأمريكي، ويستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر.

يذكر أنه في منتصف ديسمبر الماضي، وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بشكل مباشر دون التقيد بالمشاركة في المزايدات التي تطرحها الهيئة، بشرط سداد كامل القيمة بالدولار وتحويلها من الخارج.

وجاء قرار الهيئة في إطار العمل على جذب تدفقات دولارية إلى مصر في ظل اهتمام كثير من المستثمرين الأجانب بالحصول على الأراضي.

ويقتصر التقديم لنظام التخصيص بالطلب على المستثمرين من الشركات فقط لاقتناص قطعة أرض أو أكثر بالمدن والمجتمعات العمرانية، على أن يكون محددًا بالطلب موقع قطعة الأرض، والمساحة المطلوبة، والنشاط والمدينة.

وطالبت الهيئة من الشركات الأجنبية المتقدمة للشراء بأن ترفق بالطلب «سويفت تحويل» لا يقل عن 5% من قيمة الفرصة الاستثمارية المطروحة، خلال فترة لا تزيد على شهر من تاريخ تقديمه، مع تحديد نسبة استكمال مقدم الحجز بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة، وذلك بعد التفاوض ودراسة الطلبات المقدمة كل حالة على حدة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 5٬006

مراجعات

1 من 5٬006