الذهب رايح على فين؟.. توقعات أسعار المعدن النفيس في الأيام المقبلة

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

شهد سوق الذهب في مصر والعالم في الآونة الأخيرة هبوطًا ملحوظًا، حيث هبطت سعر الأوقية إلى مستويات 1950 دولار، الأمر الذي جعل الذهب في مصر غير مستقر في أسعاره، فبعد أن كان الذهب عيار 21 متداولا عند مستوى 2800 هبط إلى أدنى مستوى له في الأسابيع الماضية ليتداول السعر عند 2180 جنيه إلا أن الأسعار بعد الهبوط ارتدت من جديد.

وحول توقعات أسعار الذهب في مصر خلال الأيام المقبلة قال سامح عبد الحكيم عضو شعبة الذهب إن الهبوط في أسعار الذهب في الأيام الماضية أوصله إلى القاع، بينما الارتداد ذلك كان متوقعًا، فأسعار الذهب تتحرك بين قمة وقاع، مؤكدًا على أن قرارات الدولة الجريئة هي التي أوصلت الأسعار إلى هذا المستوى من الانخفاض، لذا أصبحت الأسعار في مصر موازية للأسعار العالمية.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

وأفاد عضو شعبة الذهب في تصريحات صحفية، أن الارتفاع الحالي في أسعار الذهب نتيجة لارتفاع معدلات الطلب الداخلية، موضحًا أنه لا تأثير في الوقت الحالي لأسعار الفائدة أو العقارات على أسعار الذهب فليس هناك من مقارنة بينهم لدى المدخرين أو المستثمرين، مؤكدًا على أن 90% من الناس على قناعة تامة في الوقت الراهن بأن الذهب هو الملاذ الآمن، فالمعدن النفيس هو الوحيد الذي يحافظ على الأموال في أوقات ارتفاع معدلات التضخم.

وأوضح أن الذهب يمكن تداوله في أي وقت على مدار الأسبوع، مشيرًا إلى أن أسعار الذهب في مصر ترتفع بقيمة 100 جنيه عن السعر العالمي مما يشير إلى أن الأسعار ذاهبة في اتجاه الـ 2500 جنيه قريبًا، لافتًا أن الدولة تسيطر في الوقت الحالي على السوق الموازي للدولار.

وأشار إلى أن الطلب معتدل في الوقت الحالي بين السبائك والجنيهات والمشغولات، لكن ركود سوق المشغولات مستمرًا بسبب ارتفاع الأسعار، وهناك محاولة لصناعة المصوغات خفيفة الوزن، والمصانع تقوم بعروض لجذب المستهلك نحو المشغولات مرة أخرى وإبعاده عن السبيكة.

وفيما يخص خفض أسعار المصنعية قال إن خفضها ليس إلا تحركات فردية من قبل بعض المصانع وليس الأمر بالاتجاه العام أو الرسمي، فالشركات الكبرى تريد دفع الرواتب والأجور ولا تريد الخسارة.

أسعار مصنعية الذهب

وصرح عبد الحكيم بأن مصنعية الجرام من عيار 21 تتراوح بين 65 جنيه إلى 120 وفي عيار 18 تبدأ من 80 جنيه إلى 170 جنيه، وهذا فيما يخص المشغول المصري، وفيما يخص المشغولات الإيطالية وغير ذلك فتتراوح مصنعية الجرام فيها بين 300 جنيه إلى 400 جنيه.

ونصح من قام بشراء الذهب على الأسعار المرتفعة بعدم البيع وخسارة 25% من القيمة، متوقعًا ارتفاع الذهب بصورة كبيرة مع نهاية العام الجاري 2023، لافتًا أن البورصة العالمية تتحكم فيها كيانات عالمية تعمل على جني الأرباح والشراء عند مستويات، والاحتمالات الكبرى ارتفاع الأسعار العالمية للذهب فوق الـ 2000 دولار قريبًا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬967

مراجعات

1 من 4٬967