الركود الاقتصادي يضرب أسعار النفط فى السوق العالمي

النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين8/8/2022، قليلا عن أدنى مستوى لها في عدة أشهر، إذ تغلبت المخاوف من تراجع الطلب بسبب توقعات اقتصادية متشائمة على أثر بيانات اقتصادية إيجابية من الصين والولايات المتحدة، وبددت العقود الآجلة لخام برنت مكاسب سابقة وتراجعت 51 سنتا أو0.5% مسجلة 94.41 دولار للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتا أو 0.5% مسجلا 88.58 دولار للبرميل.

وواصلت أسعار لخام برنت أدنى مستوياتها منذ فبراير الأسبوع الماضي، متراجعة 13.7% ومسجلة أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أبريل 2020. كما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 9.7%، إذ ضغطت المخاوف المتعلقة بالركود الذي قد يضر بالطلب على النفط على الأسعار.

وكشف المحلل في (بي.في.إم) ستيفن برينوك: “تحرك الأسعار الأسبوع الماضي لم يترك أي شك في أن مخاوف الطلب بسبب الركود المحتمل لها اليد العليا على مخاوف الإمدادات. وربما يمكن أن نصل لحد القول إن أثر الحرب تبخر”.

وعوض الخامان بعض خسائر يوم الجمعة بعد أن تزايدت وتيرة نمو الوظائف في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، على نحو أفضل من المتوقع في يوليو، كما فاجأت الصين أمس الأحد الأسواق بنمو أسرع من المتوقع في الصادرات.

وأظهرت بيانات جمركية أن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، استوردت 8.79 مليون برميل يوميا من الخام في يوليو، ارتفاعا من أدنى مستوى منذ 4 سنوات في يونيو ولكنها لا تزال أقل 9.5% عن مستواها قبل عام.

و خفض بنك “جولدمان ساكس” تقديراته لسعر خام برنت في الربع الثالث إلى 110 دولارات للبرميل، و125 دولاراً في الربع الأخير من العام الحالي، وذلك مقارنة مع تقديرات سابقة عند 140 دولاراً، و130 دولاراً على التوالي.

وأوضح البنك أن الانخفاض الأخير في سعر خام برنت كان مدفوعاً بانخفاض السيولة وتصاعد المخاوف المتعلقة بالركود، والإغلاقات في الصين لمواجهة فيروس كورونا.

وذكر البنك أن احتمالية ارتفاع أسعار النفط لا تزال قوية مع إمكانية توسع العجز في الإمدادات.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] التقديرات إلى أن احتياطيات العالم من النفط انخفضت بنسبة ضئيلة لم تتجاوز 1 % بين عامي 2020 و 2021 ، وذلك […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬912

مراجعات

1 من 4٬912