الفاو تكشف عن انخفاض أسعار السلع الغذائية عالميًا

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)

أفصحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن انخفاض أسعار السلع الغذائية على مستوى العالم خلال الشهر الماضي (أبريل 2022)، بعد أن شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في مارس من العام الجاري، ويعود هذه الانخفاض البسيط إلى عدة أسباب من بينها تراجع أسعار الحبوب بنحو 0.4%، بسبب زيادة صادرات أمريكا الجنوبية من الذرة.

وارتفع الضغط على أسعار القمح في الآونة الأخيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، فضلا عن استمرار مشاكل الإمداد من الولايات المتحدة، بينما استمرت أسعار الأرز في الارتفاع بسبب زيادة الطلب عليه في آسيا، وسوء الأحوال الجوية في مناطق زراعة الأرز في الأمريكتين.

وقد انخفض سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بنسبة 0.8% ليسجل 158.5 نقاط في أبريل المنقضي، لكن ظلّ المؤشر أعلى بنسبة 29.8% بالمقابلة بما كان عليه في أبريل 2021، وفي هذا الصدد قال الخبير الاقتصادي ماكسيمو كولين: إن الانخفاض الطفيف في مؤشر الأغذية شكّل متنفسًا ملحوظًا بالنسبة للدول ذات الدخل المنخفض والتي بها عجز في سلاسل الغذاء، مبينًا أن أسعار الأغذية عالميًا لا تزال قريبة من المستويات المرتفعة الأمر الذي يعكس استمرار انكماش السوق ويشكل تحديًا كبيرًا أمام الأمن الغذائي العالمي.

وفيما يخص أسعار الحبوب فقد شهد مؤشر أسعار الحبوب تراجعًا بنسبة 0.7%، ويعود ذلك إلى تراجع الأسعار العالمية للذرة بنسبة 3%، بينما شهدت أسعار القمح ارتفاعات عالية في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية والتي أدت إلى تعطل الموانئ الأوكرانية، وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.7% في أبريل المنقضي، ولهذا قالت منظمة الفاو إن تقنين الطلب أدى إلى حدوث خفض في أسعار زيت دوار الشمس وزيت النخيل وفول الصويا.

وارتفعت الأسعار العالمية للأرز بنسبة وصلت إلى 2.3% عما كانت عليه في مارس الماضي، وارتفع مؤشر أسعار السكر بنسبة 3.3% بسبب القلق من موسم حصاد 2022 في البرازيل، التي تعد أكبر مصدّر للسكر في العالم، وتأثرت أسعار اللحوم بما يحدث في أوكرانيا حيث ارتفع مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.2% خلال شهر أبريل عما كان عليه المؤشر في مارس الماضي.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] بوتن، إن البعض يحاول تحميل روسيا مسؤولية مشاكل سوق الغذاء العالمية، نافيا أن تكون بلاده قد فرضت حظرا على صادرات الحبوب من […]

  2. […] مع المعهد الدولي لإدارة المياه “إيمي”، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، وجامعة الدول العربية، وبدعم من الوكالة السويدية […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬908

مراجعات

1 من 4٬908