انتعاش تجارة الألماس في مصر

ألماس

قفزات متكررة تشهدها أسعار الذهب في مصر منذ مارس الماضي، ليسجل المعدن الأصفر مستويات غير مسبوقة عند 1115 جنيها للجرام لعيار 21 وهو العيار المطلوب لدى الأسرة المصرية، الأمر الذى دفع بعض المقبلين على الزواج للبحث عن شراء شبكة من الألماس وليس الذهب، خاصة مع اقتراب الأسعار بين المعدنين، إذ يمكنك من خلال تكلفة شراء الذهب شراء ألماس وهو ذات قيمة ويسهل شراءه وإعادة بيعه في مصر.

وقال إيهاب واصف رئيس شعبة المعادن الثمينة في اتحاد الصناعات، إن هناك ارتفاع في الطلب علي الألماس الفترة الحالية مع تغير ثقافة المستهلكين، مشيرا إلى أن الألماس سعره مقيم بالدولار لكنه لا يتغير بصورة مستمرة مثل الذهب وقد تجد تغيرت في فترة تتراوح بين 20 إلى 40 يوما وتسمي نشرة الأسعار.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن الارتفاع الكبير في الذهب عام 2022 شهده تحرك في سعر الألماس، لافتا إلى أن هناك شرائح مجتمعية معينة تركز على شراء الألماس، وهناك بعض الفئات الجديدة من الشباب تفضل شراء الألماس.

الألماس

أسعار الألماس في مصر

وكشف أنه يمكن شراء خاتم ألماس وزن ربع قيراط سعر 6500 جنيها وهو قريب من سعر الذهب في الفترة الحالية، موضحاً أن الذهب أكثر نشاطا من حيث البيع في مصر وأنه مع مرور الوقت يزداد الطلب على الألماس، وعند إعادة البيع تخسر 10 إلى 20 %.

والمستهلك يعرف الكثير من المعلومات حول كيفية شراء الذهب أوزانه وأسعاره ومصنعيته، لكنه لا يعرف الكثير حول صناعة الألماس وأسعار الألماس وسوق الألماس قد يكون له بعض الخصوصية لاعتقاد البعض أن الألماس هو معدن “فئوي” لا يمك لأي شخص شراءه، وفي سياق السطور التالية نحاول ألقاء الضور على أسعار الألماس وأنواع القطعيات التي تؤثر على سعره، وهو كيف تشترى الألماس وما هي أغلى وأرخص الأنواع.

سعر الألماس في مصر جاذب للمستهلكين

وفي البداية يقول رفيق عباسى الرئيس السابق لشعبة المجوهرات والمعادن الثمينة في اتحاد الصناعات،: “أسعار الألماس لا تتحرك كثيرا مثل الذهب والتذبذب فيها قلما يحدث، وهذا ما يجعله معدن سعره جاذب لبعض المستهلكين، لكن ثقافة شرائه في مصر ليست منتشرة، ومؤخرا ومع ارتفاع الذهب اتجه البعض نحو شراء الألماس خلال الاحتفالات، وذلك لكونه ذات قيمة أكبر وبدأ الألماس يجذب شرائح استهلاكية جديدة”.

وأضاف رفيق عباسي في حديثه، أن الألماس لا يقاس بالجرام مثل الذهب، ويقاس بالقيراط، وكل جرام يقابله في الوزن 5 قيراط، وسعر قيراط الألماس له عوامل تتحكم فيه مثل اللون والقطعية والحجم وكذلك الوزن ودرجة النقاوة واللمعان وعدد الأحجار في كل قيراط أيضا من العوامل التي نحكم بها على الألماس، فهناك مائة حجر وزنهم قيراط واحد، وهناك حجر واحد يزن قيراط، وكلما كان الحجر أكبر ارتفع السعر، مع مراعاة العوامل الأخرى مثل القطعية واللون والشوائب به”.

أرخص حجر ألماس

وبشأن الأغلى والأرخص في مصر، يقول رئيس شعبة المجوهرات السابق “اللون الأغلى في مصر هو ( H) وهو أول درجات الأبيض، ثم لون ( F) وهكذا، وكل منتج حسب وزنه، بمعنى هناك خاتم يكون ربع قيراط وهناك خاتم يصل 10 قيراط وهنا يكمن فروق الأسعار.

وتابع رفيق عباسى، ” يمكنك أن تشترى قيراط بسعر 20 دولار فقط، وحجر قيراط آخر سعره 500 دولار أو أكثر وهكذا، وهنا المتحكم هو درجة الشفافية واللون والنقاوة والقطعية إلخ.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬909

مراجعات

1 من 4٬909