انهيار في أسعار الذهب والجرام يتراجع 100 جنيها

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية

هبطت أسعار الذهب خلال الأسبوعين الماضيين وبالتحديد منذ يوم 13 يناير 2023 وحتى صباح اليوم السبت 28 يناير هبوط بحوالي 100 جنيها تقريبًا في كافة الأعيرة المتداولة بسوق الذهب المحلية، وذلك يرجع في الأساس إلى الاستقرار الملحوظ في سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وتوقف المضاربة العنيفة على الذهب، وكذلك حدوث هدوء نسبي في الطلب على سبائك الذهب، مما تسبب في هبوط الأسعار.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

أسعار الذهب اليوم

عيار 24 سجل 2000 جنيه.

عيار 21 سجل 1750 جنيها.

عيار 18 سجل 1500 جنيه.

الجنيه الذهب 14000 جنيه.

أساب انخفاض الذهب في مصر


تراجعت أسعار الذهب في السوق المصرية لمجموعة من الأسباب أولها استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار حول مستوى 29.90 جنيه لليوم الثالث على التوالي، بينما السبب الثاني يكمن في التصريحات الحكومية التي تؤكد الانتهاء من أزمة تكدس البضائع في الموانئ، الأمر الذي يعطي إشارات للمستثمرين في مصر إلى تخفيف الضغط على الموارد الدولارية وثبات سعر الصرف الحالي على المدى القصير.

يذكر أن البنك المركزي الروسي قد اعتمد الجنيه المصري في سلة العملات أمام الروبل الروسي الأمر الذي من المقرر أن يتسبب في فتح المجال لمصر لاستيراد احتياجاتها من القمح دون استخدام الدولار، وهو ما يمثل ضغوط أقل على الموارد الدولارية المصرية، وتسبب ذلك في هدوء أكبر في سوق صرف الدولار ومن ثم انخفاض الذهب.

وكان البنك المركزي أعلن بدء عمليات المشتقات المالية بسوق الصرف المصري، وتعتبر المشتقات المالية من الأدوات المهمة في زيادة الاستثمار ودعم المستوردين والمصنعين والتحوط من تقلبات أسعار الصرف وزيادة السيولة.

يشار إلى أن العقود الآجلة غير القابلة للتسليم (NDF) التي اعتمدها المركزي المصري للبنوك المصرية هي نفس العقود الآجلة، ولكن لا يتم فيها استبدال النقد بالأصل، ولكن يتم استبدال الربح أو الخسارة فقط، وهذا هو سبب تسميتها “غير قابلة للتسليم”، وإنها أدوات تستخدم للتحوط من تقلبات أسعار الصرف، ويتم تسعيرها حسب فرق سعر الفائدة بين الجنيه المصري والدولار على سبيل المثال.

ترقب الأسواق العالمية لاجتماع حسم الفائدة الأمريكي

وتترقب الأسواق العالمية اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقرر عقده يوم 1 فبراير 2023 لبحث رفع أسعار الفائدة، في ظل السياسات النقدية المتشددة التي ينتهجها الفيدرالي منذ فترة ليست بالقصيرة وذلك لكبح جماح التضخم الذي يعصف بالأسواق العالمية، ومن المتوقع رفع الفائدة بصورة أكبر، في ظل وجود الكثير من التكهنات والمخاوف بشأن دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود اقتصادي.

الفيدرالي الأمريكي

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬987

مراجعات

1 من 4٬987