بالأرقام.. حصة مصر من ذهب منجم إيقات بعد بدأ الإنتاج الفعلي

منجم إيقات
منجم إيقات

أعلنت الحكومة المصرية بدأ تشغيل منجم ذهب “إيقات” الذي سيستخدم تجاريًا والذي تقدر احتياطياته بنحو 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وهي النسبة الأعلى.

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على هامش إن منجم إيقات يتميز بأنه استثمار مصري 100% في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية التي تتعاون بشكل مثمر مع القطاع الخاص.

وتمتلك مصر إحتياطيات ضخمة من الذهب في عدد من المناجم، وتسعى لتشغيل عدد كبير من مناجم الذهب في الفترة المقبلة، لا سيما غير المُستغلة، والتي يصل عددها إلى أكثر من 55 منجم تقريبًا، وتدعم مصر تشغيل هذه المناجم من خلال الشركات المحلية بدلًا من اللجوء للشركات الأجنبية.
في سياق متصل، قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، في لقاء تلفزيوني سابق، إنه قد تم إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية؛ والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.

وذكر مستشار وزير التموين، أن عمليات استخراج الذهب سيكون بالشراكة مع الشركات القومية في الاستخراج؛ منوها أن مصر بها ما لا يقل عن 100 منجم؛ أبرزهم منجم السُكري الذي ينتج 12 مليون أوقية من الذهب.

وتمتلك مصر مثلث ذهبي جنوب غرب سفاجا؛ يتواجد على مساحة 250 كيلومتر مربع؛ وسوف يتم استغلالها من قبل الشركات المحلية بدلا من تركها للتنقيب العشوائي، وفق مستشار وزير التموين.


منجم إيقات


يقع جبل إيقات في محمية علبة الطبيعية، والتي تصل مساحتها إلى3560 كم مربع، ويقدر الذهب الموجود بمنجم إيقات بحوالي مليون أوقية من الدهب، وبلغت الاستثمارات في المنجم حوالي 300 مليون دولار حتى الآن.
يذكر أن “إيقات” تعد ثالث شركة في مصر تستخرج الذهب والمعادن المصاحبة، فضلا عن شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬948

مراجعات

1 من 4٬948