بعد إعدام الكتاكيت.. الحكومة تحول دون تفاقم الأزمة

الدواجن
الدواجن

انتشرت خلال الأيام الماضية أزمة الدواجن ونقص الأعلاف في مصر، الأمر الذي نتج عنه قيام بعض المربين الذين يمثلون 60% من منتجي الدواجن في مصر بإعدام  حوالي 4% من الكتاكيت،  تقريباً ما يمثل إعدام مليون كتكوت أو أكثر، وهذا لم يحل الأزمة، بل يفاقم الوضع، لاعتماد المجتمع المصري على الدواجن كأحد السلع الأساسية الأستهلاكية.

وتنتج مصر يوميا حوالي 4 مليون دجاجة، وسنوياً 1.6 مليار طائر، وبذلك تعد مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن يمثل تقريباً 95 %، ولا تتعدي الفجوة الموجودة بين الإنتاج والإستهلاك 5% بحسب بيانات شعبة الدواجن، لذلك تمثل سلعة الدواجن في مصر أهمية كبيره كونها من السلع الاستراتيجية التى تمثل ثروة في تربية الحيوانات والحفاظ على الإستهلاك المحلي، ومع النقص الحاد في الأعلاف أدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار بشكل عام.

إعدام الكتاكيت

فتجدر الإشارة إلى أن طن الذرة الصفراء وصل سعره إلى 11.5 ألف جنيه، وطن فول الصويا إلى 27 ألف جنيه، وللعلم فإن الذرة الصفراء تمثل حوالي 70% من مكونات علف الدواجن، الأمر الذي أدى إلى وصول سعر كرتونة البيض إلى المستهلك  بمتوسط 85 – 90 جنيه، وارتفاع  سعر الفراخ البيضاء في الأسواق إلى 45 جنيه للمستهلك، وربما تزيد هذه الأسعار باختلاف المناطق.

وفي هذا الإطار، قال الدكتورعبد العزيز، السيد رئيس شعبة الدواجن، في مكالمة هاتفية لإحدى البرامج التلفزيونية، إنه يجب توفير مستلزمات الإنتاج من الدواجن، لوصول العجز إلى 50% رغم أنه تم الإفراج عن 15% من الأعلاف المحجوزة في المواني.

 ومن جانبه، أضاف الدكتورمحمد الشافعي نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن السابق، أن يوجد في المواني حوالي 1.5 مليون طن من الذرة الصفراء، ونصف مليون طن من فول الصويا، والسوق المحلي المصري يحتاج شهرياً إلى 340 مليون دولار، لاستمرارعملية إنتاج الدواجن في مصر بشكل طبيعي.

وأوضح جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، على هامش اجتماع رئيس مجلس الوزراء، أمس الاحد، أنه  خلال الشهر الحالي تم الإفراج عن 122 ألف طن من فول الصويا، بإجمالي 85 مليون دولار، وعن شحنة أيضا بـ 60 ألف طن من فول الصويا بقيمة إجمالية وصلت إلى 41 مليون دولار، وتم أمس أيضا الإفراج عن شحنة تزن 62 ألف طن بإجمالي 44 مليون دولار.

جدير بالذكر، أنه قد بلغ إجمالي ما تم الإفراج عنه من المواني لـ فول الصويا فقط 170 مليون دولار خلال الشهر الحالي، ومع ذلك فهناك نقص يصل إلى 50 % من احتياجات السوق المحلي من العلف، وبناءاً عليه  أثناء الأجتماع الحكومي أمس، أكد الدكتور مصطفي مدبولي، على أنه جاري التواصل إلى حلول من قبل الجهات المعنية  لتوفير كافة احتياجات الدولة المصرية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

أحدث الأخبار

1 من 4٬922

مراجعات

1 من 4٬922