حجم استهلاك اللحوم في مصر خلال عيد الأضحي

لحوم حمراء
لحوم حمراء

تشهد الفترة الحالية ارتفاع أسعار اللحوم نتيجة الطلب المتزايد عليها خلال فترة عيد الأضحى المبارك، ونظرًا لتوجه أغلب الناس نحو الأضاحي، ومن المعلوم أن مصر تستورد كميات كبيرة للغاية من اللحوم الحمراء من الكثير من دول العالم، إلا أن هذه الكمية نحن بحاجة إلى زيادتها ليكون هناك كفاية من اللحوم، وحتى يتم تلبية متطلبات المستهلكين، وللعلم فإن توفير المعروض داخليا سيكون له كبير الأثر على خفض الأسعار.

قيمة واردات مصر من اللحوم والأبقار والجواميس الحية

شهدت واردات مصر من اللحوم الحمراء والأبقار والجواميس الحية ارتفاعًا بنسبة 60.1% خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2022، لتبلغ ما يقرب من 682.235 مليون دولار في مقابل 426.1 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام 2021.

وقد أظهرت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء نمو قيمة فاتورة استيراد مصر من هذه اللحوم بنسبة 24.7% خلال شهرمارس الماضي لتصل إلى 221.011 مليون دولار في مقابل 177.164 مليون دولار خلال مارس من العام المنصرم 2021.

الاكتفاء الذاتي في مصر من اللحوم الحمراء

وفقًا لدراسة أجراها مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، فإن مصر تجاوزت نسبة 60% في مسار الاكتفاء الذاتي من إنتاج اللحوم الحمراء، في ظل حجم استهلاك يبلغ 10 ملايين طن من اللحوم الحمراء سنويًا، وبرغم هذا الرقم الكبير من الاستهلاك إلا أن نسبة استهلاك المصريين للحوم تراجعت بنسبة 4%، خلال الأعوام الـ 5 الماضية.
ويبلغ إجمالى الثروة الحيوانية فى مصر حوالي 8 ملايين رأس ماشية؛ من عجول وأغنام وماعز وجمال ودواب.

استراتيجية الدولة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء

دشنت الحكومة المشروع القومي لإحياء البتلو بغرض تقليل الفجوة بين حجم الاستيراد والاستهلاك من اللحوم الحمراء إذ خصصت الدولة من خلال هذا المشروع 100 مليون جنيه خلال العام 2017 وتمت زيادة قدرات هذا المشروع على مراحل خلال السنوات الماضية ليصبح 6.4 مليار جنيه خلال العام الجاري 2022.

وأطلقت الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة مشروع المليون رأس ماشية في عدة محافظات ومناطق منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، ومجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بمدينة يوسف الصديق بالفيوم والذي يشمل 3 مزارع تربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس، كما أن هذا المشروع ملحق به مجزر آلي.

واتجهت الدولة في الآونة الأخيرة إلى البحث عن بدائل لزيادة معدلات أداء إنتاج الحيوانات، عبر المشروع القومى للتحسين الوراثي، وللعلم يعمل في مجال تربية الثروة الحيوانية في مصر حاليًا ما يتخطى 45 ألف عامل ومربٍ لمواجهة الزيادة السكانية المطردة.

الدول التي تعتمد عليها مصر في توفير اللحوم الحمراء

أوضحت وزارة الزراعة، أنّ مصر تستورد اللحوم من مجموعة من الدول، وهذه الدول هي: أستراليا ونيوزيلندا والسودان وأوكرانيا وأمريكا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وبولندا وايرلندا وكندا ، بينما تشكل البرازيل والهند السوق الأكبر والأقل في التكاليف والأسعار فيما يخص استيراد اللحوم الحمراء والماشية.

وبرغم من وضوح بيانات وزارة الزراعة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلا أنه لا يمكن لأحد الوقوف على معدلات استهلاك المصريين من اللحوم الحمراء لا سيما في فترة عيد الأضحى المبارك، إلا أن كل المؤشرات تدل على أن متوسط هذا الاستهلاك هو الأعلى على مدار العام، لارتباط عيد الأضحى بالأضحية واللحوم الحمراء.

قد يعجبك ايضا

2 تعليقات
  1. […] المتحدث الرسمي للوزارة ‏معاون معالي الوزير أن تخفيض أسعار اللحوم ، والتخفيضات ‏الموجودة بالسلع بالمجمعات الاستهلاكية […]

  2. […] نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942