مخاوف إمدادات الطاقة تدفع المؤشرات الأوروبية إلى الهبوط خلال تعاملات اليوم

البورصة الأوروبية
البورصة الأوروبية

انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل حاد للغاية خلال الجلسة الافتتاحية صباح اليوم الإثنين 11 يوليو 2022 وسط مخاوف المستثمرين بسبب مشكلات إمدادات الطاقة، في ظل عودة إصابات مرضى كورونا للارتفاع في الصين، واكتشاف متحور فرعي جديد من المتحور أوميكرون الأمر الذي أثر على الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

وخلال اليوم بدأ خط “نورد ستريم1″، أكبر خط أنابيب منفرد متخصص في نقل الغاز الروسي لألمانيا. ومن المتوقع توقف الإمدادات لمدة 10 أيام بسبب هذه الأعمال، لكن الأمر المقلق لدى الحكومات والأسواق والشركات التوقف النهائي للخط بسبب الحرب في أوكرانيا الأمر الذي قد يعطل ملء مستودعات التخزين استعدادا للشتاء.

وأوقف المؤشر “ستوكس 600 ” لأسهم الشركات الأوروبية موجة صعود استمرت 3 أيام لينخفض 1.1 % بعد أن سجل أفضل أداء أسبوعي في 7 أسابيع يوم الجمعة الماضية.

وتراجعت معظم القطاعات الرئيسية في أوروبا فهوى قطاع التعدين 3.5% وقطاع المنتجات الفاخرة بنسبة 2.8% والتي يأتي جزء كبير من الطلب عليها من الصين؛ ولعل ما زاد من قلق المستثمرين اقتراب سعر اليورو من التعادل مع الدولار، الأمر الذي سيؤثر سلبًا على أرباح الشركات الخاصة بالربع الثاني من العام الجاري.

وهبط سهم دانسكه بنك 6.1 % بعد أن خفض البنك توقعاته لصافي الأرباح في العام بكامله.

جدير بالذكر أن الصين قد فرضت قيودًا جديدة لاحتواء انتشار فيروس كوفيد-19 بما يتراوح بين تعطيل الأعمال التجارية إلى الإغلاق الكامل، وتستعد الدولة لإجراء فحوصات جماعية مرة أخرى لعدم فقد السيطرة على الفيروس.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات جلسة اليوم الخميس 28 يوليو 2022، ليغلب […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬958

مراجعات

1 من 4٬958