خسائر كبيرة يتكبدها النفط الروسي.. اعرف السبب

غازبروم الروسية

في بيان لها اليوم قالت شركة غازبروم الروسية المملوكة للحكومة الروسية أن حجم الخسائر التي تكبدتها بصادرات الغاز منذ بداية العام الجاري كبيرة، الشركة اوضحت ايضا إن صادرات الغاز الروسي تراجعت بنسبة 27.6٪ في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بحسب الأرقام الجديدة، مشيرة أن الصادرات إلى الدول غير الأعضاء بمنظمة كومنولث للدول المستقلة بلغت 61 مليار متر مكعب بين يناير ومايو 2022. أي أقل بمقدار 23.2 مليار متر مكعب عن نفس الفترة من عام 2021. وتقول غازبروم إنها أنتجت ما مجموعه 211.4 مليار متر مكعب من الغاز في هذه الفترة، بانخفاض نسبته 4.8٪ عن عام 2021.

وقالت الشركة أيضا إن صادرات الغاز إلى الصين تتزايد بسبب عقد طويل الأجل بين غازبروم وشركة الطاقة الصينية CNPC، لكنها لم تذكر أي أرقام، وتتجه اسواق النفط الروسية الي الصين ودول آسيا عبر خطوط انبيب تسمي “ذا بور اوف سيبيريا” وسينقل الخط حوالي 38 مليار متر مكعب من الغاز بحلول عام 2024 ،وايضا هناك مقترح روسي يتم دراستة علي الطاولة وهو انشاء خط اخر يتم من خلاله نقل المزيد من الغاز الروسي الي آسيا والصين وهو خط “ذا بور اوف سيبيريا2”.

وتعتبر تمثل الصادرات النفط الروسي الي اوروبا حوالي 40% من اجمالي الطاقة لدول الاتحاد الاوروبي ويتم تزويدة عن طريق خط انابيب يسمس “نورد ستريم1” وينقل حوالي 55 مليارمتر مكعب من الغاز الي اوروبا وكان هناك مشروع اخر يتم العمل علي انجازه وهو خط انبيب اخر يسمي “بنورد ستريم2” وكان من المخطط له مضاعفة صادرات الغاز الي اوروبا لتصل الي ما يقرب 110 مليار متر مكعب من الغاز الروسي.

قد يعجبك ايضا

تعليق 1
  1. […] شركة غازبروم الروسية، أنها ستقوم بخفض إمداداتها من الغاز عبر خط أنابيب نورد […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬910

مراجعات

1 من 4٬910