تأثير رفع الفائدة الأمريكية على مصر

الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

بعد قرار بنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار بحاولى 0.75% فى محاولة منه لكبح التضخم فى الاقتصاد الامريكي ، الذى سجل فى مايو الماضي 8.6% وهذا يعتبر أعلى معدل تضخم حدث فى امريكا منذ مدة كبيرة،سعى البنك لإعادة صلابة الدولار فى الأسواق العالمية وذلك بعد العديد من التقلبات الأقتصادية التى يمر بيها العالم، وهذا ما كان حيث بعد قرار رفع الفائدة مباشرة ارتفعت أسعار الأسهم الأمريكية بشكل محلوظ وحققت مكاسب كبيرة خلال تعاملات أمس واليوم فى تعاملات البورصة.

 وبالتبعية رفعت العديد من دول الخليج أسعار الفائدة علي عملاتها بعد قرار البنك الفيدرالي،وسجلت الأسهم فى دول اسيا ارتفاعات جديدة بعد هذا القرار، وارتفاعات أسعار الدولار امام العديد من العملات العالمية وأبرزها الأسيوية، وارتفعت قيمة الدولار صباح الخميس إلى 134.56 ين بعد أن كان 133.82 ين، وتجاوزت قيمة الدولار 135 ين مؤخرا، وهو أعلى مستوى له منذ عشرين عاما.

ماذا عن مصر وكيف نتأثر وهل سيكون التأثر كبير؟

بالتاكيد سيتأثر الكثير من الأسواق الناشئة وعلى رأسهم مصر وسترتفع قيمة الدولار أمام الجنية المصرى الأمر الذى سيؤثر على أسعار السلع والخدمات المتعلقة بأسعار العملة بشكل مباشر، ويتوقع أن يتم رفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس الموافق 23 يونيو، ويرى محللون أن البنك المركزى سيواجه هذا القرار بتثبيت سعر الفائدة دون رفعها مرة أخرى، وكان البنك المركزي المصري  قد رفع سعر الفائدة 3% منذ مارس الماضي، في اجتماعين أحدهما  كان استثنائي.

وسجلت أسعار الدولار امام الجنية اليوم الخميس 16/6/2022 أرتفاعات بسيطة بحوالي 3 قروش فى بداية تعاملات اليوم.

قد يعجبك ايضا

3 تعليقات
  1. […] النقدية المصرية، وهو قرار يؤثر بصورة غير مباشرة على السياسة النقدية في مصر؛ لأنه يؤثر على حجم الاستثمارات الأجنبية في أدوات […]

  2. […] تلك التوقعات بعد ما قام البنك المركزى الفيدرالي برفع سعر الفائدة بحاولى 0.75%، فى محاولة منه للسيطرة على […]

  3. […] مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية اليوم الثلاثاء 16/8/2022، حيث يتطلع المستثمرون […]

اترك رد

أحدث الأخبار

1 من 4٬942

مراجعات

1 من 4٬942